“براز القرد هو الحل”.. اكتشاف علاج مذهل لقرح القدم السكري
قرد البابون الغيني

قرح القدم السكري من أصعب الأمراض التي يُمكن علاجها، وذلك بسبب أن تلك القرح تكون بنسبة كبيرة مُصابة بالبكتريا التي تحول دون الشفاء، وتتسبب تلك القرح فيما يزيد عن 7000 عملية بتر كل عام، بتكلفة باهظة تصل إلى مليار جنيه استرليني، وعن طريق بعض الدراسات الحديثة تم اكتشاف علاج مذهل لقرح القدم السكري.

علاج مذهل لقرح القدم السكري

وفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اكتشف العلماء نوع من الفيروسات يمكنه قتل البكتريا الموجودة في قرح القدم السكري، وتلك الفيروسات موجودة بداخل براز بعض الحيوانات المُهددة بالانقراض، بما فيها الليمور وقرد البابون الغيني وخنازير فيسايان.

وبحسب الصحيفة، فإن البكتريا الموجودة في قرح القدم السكري يصعب قتلها بواسطة الأدوية، وذلك بسبب مقاومتها للمضادات الحيوية في كثير من الأحيان.

علاج
علاج القدم السكري

العثور على فيروسات تقتل البكتريا الضارة

عثر العلماء على الفيروسات التي يُطلق عليها “العاثيات” في براز الحيوانات المُهددة بالانقراض في حديقة يوركشاير للحياة البرية، ووجدوا أنه بإمكان تلك الفيروسات قتل بعض أنواع البكتيريا الضارة الأكثر انتشاراً في قرح القدم السكري.

وكشف العلماء أنه حتى الآن لم يتم اختبار تلك الفيروسات على قرح القدم السكري عملياً، ولكنهم يتطلعون لتحقيق تقدم مهم مع بداية التجربة العملية للعلاج.

وأوضح البروفيسور بجامعة شيفيلد “جراهام ستافورد”، والذي يقود الأبحاث القائمة حول الفيروسات المُكتشَفة، أنه لفترة من الوقت كان البحث يجري عن اكتشاف علاجات حديثة لمقاومة المضادات الحيوية، وأنه هو وفريقه أول اتجه للبحث في النفايات الحيوانية في حديقة الحيوان عن هذا الفيروس، مُضيفاً أنه من المحتمل بعد إجراء المزيد من الأبحاث أن يتم تضمين الفيروسات المُكتشَفة في الضمادات التي يتم تطبيقها على قرح القدم السكري التي لم تخضع للعلاج من قبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *