بشأن التوقيت الصيفي.. قرار جديد من مجلس النواب لكل المواطنين في مصر

أعلن رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، عن إحالته قانون مُقدم من الحكومة، إلى لجنة مشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.

العمل بالتوقيت الصيفي

وذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء في شهر مارس الحالي، على مشروع قانون ينص على إعادة العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى، وذلك يعد تعطيله لعدة سنوات، وجاء نص مشروع القانون كالتالي: “اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع”.

وتابع أنه”حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تقدم بمقدار ستين دقيقة”، ويتم العمل بالتوقيت الصيفي في ظل التغييرات التي يمر بها العالم، ما جعل الحكومة ترغب في ترشيد استغلال الطاقة.

بشأن العمل بالتوقيت الصيفي.. هام من مجلس النواب لكل المواطنين في مصر
بشأن العمل بالتوقيت الصيفي.. هام من مجلس النواب لكل المواطنين في مصر

مشروعات القوانين والاتفاقيات

أحال رئيس مجلس النواب عددًا من مشروعات القوانين والاتفاقيات إلى اللجان النوعية المختصة؛ لعرضهت على الجلسة العامة، بعد مناقشتها وإعداد تقرير بشأنها، ثم يتم إحالة قرارا إلى رئيس جمهورية مصر العربية ينص على الموافقة على الاتفاقيتين الدوليتين التاليتين:

  • قرار رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية رقم 76 لسنة 2023، بخصوص تحفيز الاستثمار والتجارة في مصر (تايب)، حيث تم توقيعها بتاريخ 27/9/2022 في القاهرة.
  • قرار رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية رقم 101 لسنة 2023، بخصوص فرض حوكمة شاملة على الاقتصاد من خلال إضافة 19 مليون دولار أمريكي لها.

مشروعات القوانين

بينما قدمت الحكومة مشروعات قوانين جاءت النحو التالي:

  • مشروع بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى تخصيص منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام والأعمال العام، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 لمزاولة مهنة الطب، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية، وتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية من غير المخاطبين بقوانين من العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان.
  •  مشروع قانون مُقدم بتعديل بعض أحكام القانون الخاص بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، رقم 139 لسنة 2021، الذي تمت إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية، ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة.
  • قدمت الحكومة مشروع قانون بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، تمت إحالته إلى لجنة مشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
  • مشروع قانون بتنظيم عمل مصحات علاج الإدمان غير الحكومية، مُقدم من النائب أحمد فتحي و(60) نائبًا، وتمت إحالته إلى لجنة مشتركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *