بشرى سارة.. مصر في طريقها لإمتلاك سلاح جديد لدعم الاقتصاد
مصفاة حديد

يعد افتتاح رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أثناء الفترة الماضية لمجمع الكوارتز بالعين السخنة، أحد جهود وزارة البترول والثروة المعدنية، وذلك على إثر محاولاتها؛ لأن تطور قطاع التعدين؛ بما يجعله جاذب للاستثمارات، في ظل تنفيذ برامج وخطط العمل.

استراتيجية تطوير قطاع التعدين

وأكدت الوزارة على أن البرنامج انبثق عما تم وضعه بشأن استراتيجية تطوير قطاع التعدين، في ظل القدرة على المساهمة بهدف تطوير قطاع تعديني يجذب الاستثمارات، بما يجعله أحد أهم أعمدة الناتج القومي، وقد أسفر عن ذلك عدة نتائج جيدة لعل آخرها هو عمل منظومة متكاملة من الإجراءات، على أن يتحدى عن طريقها أساليب ممارسة العمل التعديني.

التعظيم في القيمة المضافة

كما أن الوزارة تهدف إلى أهمية التعظيم في القيمة المضافة من الخامات التعدينية، وامتلاك البلاد لمناطق تعدينية في منطقة الصحراء الشرقية وصفت على أنها بالغة الأهمية، بالإضافة إلى الاستفادة مما يتواجد في المجال من التسهيلات الإنتاجية والخبرات الكبيرة والمؤثرة.

لجذب استثمارات.. بشرى سارة بشأن إنشاء أول مصفاة للذهب بمصر
لجذب استثمارات.. بشرى سارة بشأن إنشاء أول مصفاة للذهب بمصر

 ‏مصفاة الذهب

وتحاول وزارة البترول والثروة المعدنية، أن تعمل على تحسين الأمر، عن طريق الاستفادة من الثروات التعدينية، وأنه من خلال إنشاء مصفاة للذهب والتجهيز لذلك، بما يمكن من استغلال إنتاج الذهب وإرساله عن طريق استخلاص الذهب من مناجمها بالكود الدولي 9999، إلى كندا أو سويسرا، ومن ضمن دول استخلاصه مصر، ثم إرجاعه إلى بلد المنشأ عقب انتهاء ذلك.

حيث تنتج مصر في الوقت الحالي وبحسب تصريحات سابقة لوزير البترول والثروة المعدنية عدد من التجهيزات المعدنية، منها أول مصفاة للذهب معتمدة دوليًا؛ بهدف تعظيم القيمة المضافة أول التي يتم تحصيلها على المعدن.

كما أنه كمرحلة أولى تم رصد حوالي 30 مليون دولار ضمن تكلفة المصفاة، أما عن تكلفتها الإجمالية فإنها تصل إلى 100 مليون دولار، على أن تكون بجوار مناجم استخلاص الذهب في مصر؛ لخدمة منطقة تقع ما بين مصر والسعودية والسودان، ويتواجد الذهب داخل مصر في الصحراء الشرقية في ثلاثة مواقع، داخل جبل السكري ووادي العلاقي ومنطقة حمش.

أهم المؤشرات التعدينية

من المقرر أن تنظم مصر الدورة الثانية لمؤتمر مصر الدولي للتعدين خلال يومي 18 و19 يوليو 2023 في القاهرة، على أم يكون بها ممثلين من كل الدول من أطراف صناعة التعدين سواء كانوا مستثمرين أو قادة ومسئولين، وشركات خدمات وإمدادات وشركات تعدين، على أن يوفر ذلك فرصاً لمعرفة قيمتها وقيمة مساهمتها في الاقتصاد.

مؤشرات التعدين في مصر

أعلنت نتيجة الجولة الثانية من المزايدة العالمية، وذلك بالتزامن مع ساعات يوم 26 مايو 2022، حيث تم للإعلان عن نتيجة البحث عن الذهب والمعادن وتمكنت 4 شركات إنجليزية ومصرية وكندية من عمل ذلك داخل 8 قطاعات بالصحراء الشرقية، كما أنه تم الإعلان في عدة قطاعات على مساحة 16كم2 عن مزايدة البحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة لها.

وقد فاز 9 شركات مصرية في عدد 11 قطاعا من الخامات، ثم في تاريخ يوليو 2022، فإنه وبحضور أكثر من 200 مشارك تم انطلاق منتدى مصر للتعدين، رفقة عدد من رؤساء شركات التعدين سواء كانت دولية أو مصرية أو إفريقية بالإضافة إلى برنامج تدريب العاملين بالثروة المعدنية على مراحل من مختلف التخصصات، ضمن البرنامج التدريبي الشامل حيث تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، واستفاد منها303 من العاملين بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

وتهدف البلاد إلى رفع الجهود الخاصة بأن يساهم قطاع التعدين إلى 5% في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، بالتزامن مع أيام عام عام 2030، وشاركت البلاد في العاصمة السعودية في مؤتمر التعدين الدولي، حيث شارك وزير البترول والثروة المعدنية؛ لجذب الاستثمارات وعرض الرؤية المصرية عن الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *