“بشرى وزغروطة لفرحة الزيادات” التضامن الاجتماعي تبدأ صرف زيادات معاش تكافل وكرامة 15% من هذا الموعد
معاش تكافل وكرامة

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترأست نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعًا موسعًا مع الإدارة المركزية للحماية الاجتماعية وفريق عمل برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، لبدء تنفيذ الزيادة الثانية للمساعدات النقدية للمستفيدين من البرنامج بنسبة 15%، ويأتي هذا القرار ضمن حزمة من الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، حيث سبق أن أقر الرئيس السيسي زيادةً بنسبة 25% للمستفيدين من البرنامج في مارس الماضي، ليصل إجمالي نسبة الزيادة إلى 40% خلال العام الحالي.

زيادات معاش تكافل وكرامة

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مصر استطاعت أن توفر عدد كبير من الاحتياجات المختلفة للأسر تحت مظلة الحماية الاجتماعية، وقد بلغت القيمة الإجمالية للمخصصات المالية التي أتاحتها الحكومة المصرية بالموازنة العامة للدولة الخاصة بالعام المالي 2023/2024 قيمة إجمالية تصل حتى 36 مليار جنيه مصري.

هذا ومن المتوقع أن تزيد موازنة الدعم النقدي بعد هذه الزيادة الثانية بقيمة 4.8 مليار جنيه، بالإضافة إلى ما يتم تقديمه من حزم متكاملة تشتمل على كافة المنافع وتقديم الدعم الغذائي، وكذلك تكافؤ الفرص.

الحزمة الجديدة للحماية الاجتماعية

أعلن معيط، أن الحزمة الجديدة للحماية الاجتماعية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقدر تكلفتها السنوية بحوالي 60 مليار جنيه، وقد شهد العامان الأخيران أربع زيادات في الأجور والمعاشات، ابتداءً من أبريل 2022.

وتعكس هذه الزيادات حرص القيادة السياسية على تخفيف الأعباء عن المواطنين قدر الإمكان، وأضاف معيط أنه تم تضاعف المنحة الاستثنائية لحوالي 11 مليون مستفيد من صناديق التأمينات والمعاشات، وذلك لتصبح 600 جنيه شهريًا بدلاً من 300 جنيه.

كما تتحمل صناديق التأمينات والمعاشات تكلفة هذه الزيادة التي تقدر بحوالي 32 مليار جنيه سنويًا، كما تم زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين بمبلغ 300 جنيه شهريًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *