بعد اجتماعه الأسبوعي.. مجلس الوزراء يصدر 5 قرارات هامة اليوم

أعلن مجلس الوزراء، في بيان صدر عنه في أثناء ساعات اليوم الأربعاء الموافق لتاريخ 8 مارس من العام 2023، على موافقته على عدة قرارات في اجتماعه الأسبوعي، الذي يعقد في يوم الأربعاء من كل أسبوع.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

وافق المجلس عدة عدة قرارات جاءت بحسب المعلن عنه كالتالي:

اتفاقية العمل البحري

وافق المجلس على اتفاقية العمل البحري 2006، وهي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إليها، بما يعمل على زيادة الإيرادات للدولة مباشرة كانت أو غير مباشرة، على أن يكون ذلك وسط تسويق محلي ودولي للعمالة البحرية المصرية.

وقد وضعت منظمة العمل الدولية الاتفاقية رغبةً منها في ترسيخ التزامات وكذلك واجبات ذات علاقه بأن يتم توفير ظروف الملائمة للعمال على متن السفن، وتنطبق على جميع السفن التي تعمل في الأنشطة التجارية، ومراعاة المعايير الدولية بشأن سلامة السفن والأمن البحري، وتلتزم السفن العاملة في الصيد، باشتراطات كفاءة البحارة وتدريبهم، حتى المبنية بناء تقليديًا، أو السفن الحربية المساعدة، أو السفن الحربية.

قرارات مجلس الوزراء اليوم
قرارات مجلس الوزراء اليوم

المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة المجلس على اتفاقية إنشاء منظمة حكومية دولية ذات طابع استشارى وفني، تعرف باسم المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية، وقد تم توقيع تلك الاتفاقية في باريس بتاريخ 26 يناير 2022.

وتهدف إلى تعزيز كل من كفاءة وسلامة حركة السفن ومواءمتها في العالم من خلال تحسين المساعدات الملاحية البحرية، بما يصب في صالح المجتمع البحري، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من التعاون الفني وحماية البيئة البحرية، وتطوير القدرات الخاص بجميع المسائل التي تتعلق بنقل وتطوير الخبرات والمعارف تكنولوجية كانت أو علمية، فيما يخص المساعدات الملاحية البحرية، وتسهيل اعتماد أعلى المعايير الخاصة بالمُساعدات الملاحية بالإضافة إلى تشجيع ذلك على نطاق واسع، كما أنه بشأن المسائل التي تنظر فيها المنظمة، فإنه يتم إتاحة تبادل المعلومات.

إنشاء مدارس والتعامل مع مخلفات البناء

ووافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، وتصل إلى 10 أفدنة، في محافظة المنيا؛ لاستخدامها في إقامة كسارة للتعامل مع مخلفات البناء لصالح المحافظة.

ووافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إقامة مدرسة فنية للتكنولوجيا التطبيقية، من خلال تخصيص مساحة نحو فدانين، من الأراضي ناحية كوم أبو راضي، المملوكة ملكية خاصة للدولة، في محافظة بني سويف لصالح المحافظة؛ للنهوض بالناحية التعليمية، وإقامة المدارس اللازمة لمواجهة الكثافات الطلابية، بمختلف مراحلها وأنواعها، بما يمثله ذلك من أهمية كبيرة لخطط التنمية.

ووافق المجلس على الطلب الذي تقدم من قبل وزارة البيئة عن إصدار كتاب دوي للمحافظين وللوزراء؛ لاستكمال البيانات الخاصة بدراسات تقييم التأثير البيئي؛ لسرعة إبداء الرأي البيئي من قبل اللجنة المشكلة فيه ولم الدراسة بجهاز شئون البيئة، وتسهيل الإجراءات أمام الاستثمار، من خلال الإسراع في إصدار الموافقات البيئية للمشروعات.

وتختص اللجنة بحصر دراسات تقييم التأثير البيئي بشأن استيفاء البيانات الخاصة بكل جهة خلال أسبوع من تاريخ استيفاء البيانات المطلوبة، وكذلك إبداء الرأى البيئي الخاص بتلك المشروعات بجانب سرعة العرض بالمقترحات والتوصيات، بتقرير شهري، بشأن نتائج أعمالها بها مشروعات لم تستكمل البيانات الخاصة بها بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *