بعد اجتماع المركزي.. البنوك تكشف حقيقة طرح شهادات بعائد 25% خلال ساعات
البنوك

انتشرت في الساعات الأخيرة شائعات تؤكد قيام البنوك المصرية بالاستعداد لطرح شهادات استثمار وإدخار بعائد يصل لنحو 25%، وذلك بعد الانتهاء من اجتماع البنك المركزي والمقرر له اليوم الخميس الموافق 30 أبريل 2023، ومن المتوقع بأن يشهد قرارات هامة من لجنة السياسات النقدية بخصوص أسعار الفائدة وهو ما قد يترتب عليه تغيرات في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري داخل البنوك المحلية في غضون الساعات المقبلة.

حقيقة إصدار شهادات بعائد 25%

نفت مصادر مسؤولة في عدة بنوك محلية صباح اليوم كل الأخبار المتداولة بشأن اتخاذ قرارات بإصدارات شهادات إدخار بعائد 25% حتى هذه اللحظة، مؤكدة بأن اجتماع البنك المركزي المصري لم تظهر نتائجه حتى هذه اللحظة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي المعروف، بأن هناك توقعات تشير إلى قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة في اجتماع اليوم إلى نحو 200-300 نقطة أساسية، مشيرًا إلى كون هذا الأمر يحدث نتيجة لارتفاع معدلات التضخم إلى 40% ولهذا فهناك محاولات قوية من قبل البنك المركزي لكبح جماح هذا التضخم بأي شكل.

وأشار “عبد الوهاب” في تصريحاته إلى كونه يتوقع أن تبدأ البنوك في إصدار شهادات 25% مرة أخرى، وذلك من أجل تحجيم السيولة داخل السوق المحلي، وعلى الأخص بعدما انتهى آحل شهادات ال18% والتي كانت حصيلتها تقدر بنحو 750 مليار جنيه تقريبًا، وفي حال خروجها من القطاع المصرفي سيكون لذلك آثر كبير على رفع معدلات التضخم.

وأوضح الخبير الاقتصادي، بأن حدوث هذا الأمر سيجعل من المؤكد حدوث انخفاض جديد في قيمة الجنيه أمام الدولار داخل مختلف البنوك خلال الفترة المقبلة، وهو أمر لا يريده المسؤولين عن السياسات النقدية في مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *