“علشان ماحدش يضحك عليك”.. كيف تُفرق بين لحوم الحمير واللحوم البلدي؟

تسبب واقعة العثور على 25 حمارا مذبوحًا ومنزوعة الكبد في حالة من الذعر بين المواطنين، حيث تم العثور عليها في مصرف ري زراعي في نطاق مركز قطور الكائن داخل محافظة الغربية، لذا أصبح الفرق بين الكبدة العادية وكبدة الحميز من أهم ما يرغب المواطنين في معرفته.

الفرق بين الكبدة البقري وكبدة الحمير

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج الدكتور عصام محمد عرفة، في فيديو له عن طريقة معرفة الفرق بين كبدة الحمير والكبدة البقري حيث تجد أن الأول ذات لون داكن يميل إلى البني أو الأسود، وأضاف أنها بها ما يشبه زعانف الأسماك من زوائد، لأنها من فصيلة الخيليات ومنها الحمير والخيول.

وتابع مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج، أن الاختلاف الثالث هو لون الدهن، وحين مقارنة كبدة الحمير وكبدة البقر والجاموس، فدهن الأولى يميل إلى لون الكركم أو الأصفر.

الفرق بين لحوم الحمير وغيرها

‏كما أن الفارق هو أن اللحم الطبيعي يكون له لون اللحم الأحمر وعند الطهى يكون اللحم طري طيب ومذاقه ورائحته شهية، ولأن الحمير من فصيلة الخيول، لذا فإنها تمتلك لحمه أحمر داكن يميل إلى الزرقة، ويكون ملمسها زيتي وقوامها لزج، والدهون به لا توجد بين العضلات، بالإضافة إلى أن العظام تكون طويلة، ولونها يكون أصفر ذهبي، ورائحتها غير مستحبة.

أما عن خصائص لحم الحمير بعد الطهي، فإن لونه يكون غامق يشبه الصدأ، كما أن الشوربة عليها طبقة زيتية ويصبح اللحم صلب وقوي، ومذاق لحم الحمير نفسه يكون سكري وذات ملمس ناعم، ويمكن الكشف عنها من خلال نضع السكين الساخن على اللحم المقطع مباشرة ومتابعة الرائحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *