بعد زلزال تركيا.. الحكومة تحسم الجدل بشأن احتمالية حدوث إعصار تسونامي خلال ساعات
تسونامي

كشف الدكتور عمرو زكريا، رئيس معهد علوم البحار والمحيطات، بأن الإسكندرية والسواحل الشمالية بشكل عام سبق لها وأن شهدت موجات تسونامي، مشددًا على كون أمواج تسونامي لها عدة أسباب، أبرزها وأهمها هو حدوث انهيارات في سطح الأرض والسبب الثاني والأكثر انتشارًا هو حدوث الزلازل ولكن لابد من أن يكون الزلازل قوي ويتسبب في حدوث تصادم في طبقات الأرض في عمق 3000 متر.

حقيقة حدوث تسونامي في مصر

أكد رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بأن التاريخ يقول أن الإسكندرية قد تعرضت للغرق مرتين عامي 365 و1303م، أي أن موجات تسونامي تحدث كل 700 سنة ميلادية، ولكن هذا الأمر يعد مجرد تكنهات وفقًا للتاريخ فقط وليس إلا، ولا يمكن بان يتم الاعتماد عليه بشكل علمي.

وأوضح الدكتور زكريا في تصريحاته بأن زلزال تركيا الأخير والذي تسبب في خسائر بشرية فادحة لم يقترب من البحر ولن يكون له أي توابع داخل البحار، ولهذا فمن غير المتوقع بأن يكونهناك موجات تسونامي تابعة له سواء داخل السواحل الشمالية في مصر كمدينة مطروح والإسكندرية، أو حتى في الدول القريبة من مكان الزلزال.

الجدير بالذكر بأن الشبكة القومية لرصد الزالزل والتابعة لمعهد البحوث الفلكية قد أكدت بأن محطاتها سجلت صباح يوم الاثنين هزة أرضية علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح وتقدر بنحو 7.7 على مقياس ريختر، مشددة على كون هذه الهزة لم تتسبب في أي خسائر مادية أو بشرية داخل القطر المصري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *