بعد سقوط الليرة أمام الدولار.. تركيا تفرض رسوما وضرائب جديدة

أعلنت تركيا، رفع ضريبة القيمة المضافة نقطتين مئويتين في فئتين، كما زادت الضريبة المفروضة على القروض المصرفية الشخصية، بحسب ما نشرته الصحيفة التركية الرسمية، اليوم، حيث لفتت الصحيفة، إلى أن ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات زادت إلى 20% بعد أن كانت 18%، كما ارتفعت الضريبة على سلع أساسية مثل المناشف الورقية والمنظفات والحفاضات إلى 10% بعدما كانت 8%.

أردوغان يوقع على قرارات برسوم جديدة

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرارات عدة من بينها زيادة ضريبة التأمين والمعاملات المصرفية التي تنطبق على القروض الشخصية إلى 15% بعد أن كانت 10%، بحسب الإعلان المنشور في الصحيفة الرسمية، والذي دخلت القرارات الواردة فيه حيز التنفيذ على الفور.

وأظهر أحد القرارات أن “رسوم تسجيل الهواتف المحمولة التي يتم احضارها من الخارج زادت 228% إلى 20 ألف ليرة بعد أن كانت 6091 ليرة.

وقررت تركيا أيضا، إعفاء مدفوعات توزيعات الأرباح عن أسهم الخزينة التي تشتريها الشركات المدرجة في بورصة إسطنبول من ضريبة الاستقطاع، حيث جاءت تلك القرارات، بعد طرح مشروع قانون في البرلمان قبل أيام، يهدف لرفع الضريبة على الشركات إلى 25% بعدما كانت 20% لأغراض تمويل احتياجات تتعلق بالتعافي من أثر الزلزال المدمر الذي ضرب محافظات عدة جنوب تركيا.

الليرة التركية تتهاوى أمام الدولار

ومن الجدير بالذكر، أن تلك القرارات جاءت بعد أن تراجعت الليرة التركية 0.5%، الاثنين الماضي، وتنخفض بذلك إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي، مواصلة خسائرها المستمرة منذ انتخابات مايو بعد عطلة عيد الأضحى في تركيا الأسبوع الماضي.

وانخفضت الليرة إلى 26.11 ليرة مقابل الدولار من سعر 25.969 الذي أغلقت عليه الأسبوع الماضي، حسبما أفادت “رويترز”، حيث انخفضت قيمة العملة أكثر من 28 % هذا العام، وبقدر كبير بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في أواخر مايو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *