“بعد ورقة المليون ليرة”.. انهيار سعر الليرة اللبنانية اليوم في مواجهة الدولار الأمريكي بمنتصف التعاملات
سعر الليرة اللبنانية

استمرارًا لمسلسل انهيار الليرة اللبنانية ف مقابل الدولار الأمريكي فقد استمر الانهيار مع افتتاحية الأسواق عن اليوم الاثنين 20 مارس 2023 على سعر صرف قياسي، ومن المعروف أن سعر الصرف الرسمي منذ عام 1997 وحتى فبراير 2023 الماضي كان يبلغ 1500 ليرة لبنانية لسعر الدولار الواحد، ثم زاد السعر ليصل حتى 15 ألف ليرة للدولار بالتزامن مع تفاقم الأزمة الاقتصادية بالبلاد، ثم انهار بعدها بشكل كبير، فيما يلي نكشف عن تفاصيل سعر الدولار ف لبنان بمقابل الليرة اللبنانية.

انهيار الليرة اللبنانية بمقابل الدولار اليوم الاثنين

  • بلغ اليوم سعر الدولار الأمريكي في لبنان قيمة تبلغ 113 ألف ليرة لبنانية، وقد قامت التطبيقات المتابعة لسعر صرف الدولار بالسوق الموازية بالكشف عن سعر صرف الدولار في لبنان، والذي تراوح بين 113 ألف و113 ألف و500 ليرة لبنانية لسعر البيع.
  • فيما تراوح سعر الشراء بين 112 ألف و500 و113 ألف و200 ليرة لبنانية.

سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار

سعر الليرة اللبنانية

بعد أن أعلن حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة عن تعديل سعر الصرف ليبلغ الدولار في لبنان قيمة 15 ألف ليرة لبنانية، لم تجدي تلك الخطوة نفعًا في ثبات سعر الليرة اللبنانية بعد الانهيار الحادث للسعر، ثم استمر سعر الليرة اللبنانية في الانهيار ليسجل في الأسبوع الماضي قيمة 100 ألف ليرة لبنانة للدولار، لأول مرة على مر التاريخ يصل إلى هذا الحد، ثم تخطاه.

ولهذا يشهد القطاع المصرف اللبناني سقوطًا ملحوظًا مما عمل على تقليص خدمات المصارف اللبنانية ووضع سقف على قيمة السحب بالدولار الأمريكي وأيضًا بالليرة اللبنانية، ناهيك عن غلق ما يزيد عن 400 فرع يمتلكها القطاع المصرفي اللبناني على مستوى العالم سواء في لبنان أو حول العالم، كما تراجع التصنيف الائتماني للبنان إلى المرتبة C على المستوى العالمي، فيما سجل الاقتصاد الموازي نسبة أكثر من 50% من إجمالي الناتج المحلي.

حقيقة المليون ليرة

انتشرت في الفترة الأخيرة أنباء عن ورقة المليون ليرة في لبنان والوطن العربي حول طباعتها، والتي تعادل قيمة 10 دولار تقريبًا، حيث تداول رواد تويتر على سبيل المثال هاشتاق ورقة المليون يفيد أن المصرف اللبناني بدأ في طباعة ورقى مليون ليرة لبنانية تساوي قيمة 10 دولار أمريكية.

إلا أنه حتى الآن لم تؤكد أية مصادر رسمية الخبر، في حين أن وسائل الإعلام اللبنانية نقلت عن مصادرها ما فيد بأن هناك المشاورات اللزمة لعقد جلسة يتم إقرار بها ورقة المليون ليرة.

على الجانب الآخر نشرت جمعية المودعين اللبنانية على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تغريدة تفيد بأن خزينة الدولة لا تمتلك أية مبالغ بالعملة الصعبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *