بعد وصفه بـ المثير للاهتمام … ما هو متحور كورونا الجديد EG 5 بعد انتشاره بنسبة 17.3% في أسبوعين؟

تتوجه أنظار العالم حالياً إلى متحور كورونا الجديد EG.5 حيث انتشر بسرعة كبيرة في الكثير من الدول، الأمر الذي أسفر عنه زيادة المخاوف من ظهور وباء جديد يتمثل في هذا المتحور، لذا ازداد البحث في الآونة الأخيرة عن أعراض المرض وأهم المعلومات التي كشفت عنها منظمة الصحة العالمية بشأنه.

أبرز المعلومات عن متحور كورونا الجديد eg 5

متحور eg.5 هو عبارة عن نسخة جديدة من فيروس كورونا، وتمتاز بسرعة الانتشار فقد تم رصده بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والصين، على الرام من انتشاره السريع إلا أن الخبراء قد أكدوا بأن أعراضة أكثر شدة من متحورات كورونا الماضية.

وخلال أسبوعين فقط، انتشر المتحور بمعدل 17.3% وذلك انطلاقاً من 23 يوليو حتى 5 أغسطس، ومن ثم نجد أنها قفرة كبيرة من نسبة 0.4% من الحالات التي تم رصدها في الفترة التي كانت بين 30 أبريل و13 مايو.

أما عن تقارير منظمة الصحة العالمية فقد وصفته بأنه مثير للاهتمام كما صنفته منظمة الصحة العالمية من قبل على أنه متغير قيد المراقبة وذلك بمجرد ظهوره في التاسع عشر من يوليو 2023.

أما عن الأعداد المتزايدة من الإصابات بمحور كورونا EG.4، فقد أكدت المنظمة أنه يشكل خطر منخفض على الصحة العامة وذلك إذ ما تمت مقارنته بـ متحور أوميكرون، وأفادت بأنه لم يتم رصد أي دليل يوحي بأنه أكثر خطورة.

من أبرز مميزات متحور كورونا EG.5 هو أنه يشتمل على طفرة إضافية، تعرف بـ 465 والتي توجد في حوالي 35% من تسلسل فيروس كورونا في كل أنحاء العالم، وتم بالفعل الإبلاغ عن 7354 حالة.

أعراض متحور كورونا الجديد eg 5

حسب التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية، فقد ظهر المتحور المشار إليه eg.5 لأول مرة منذ شهر فبراير الماضي إلا أن أعراضه ليست مختلفة عن أعراض المتحورات الماضية، وهي كالتالي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وآلام العضلات وألم الصدر.
  • الاحتقان والسعال والشعور بالصداع والغثيان.
  • القيء والشعور بالتهاب الحلق وفقدان حاسة الشم والتذوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *