تحاليل وتطعيمات هامة يجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج.. الفئات الممنوعة من الحج 2023
الممنوعون من الحج

كشفت وزارة الصحة والسكان مجموعة تطعيمات يجب الحصول عليها راغبي السفر لقضاء مناسك الحج 2023، منها تطعيمات اختيارية يأتي ذلك في إطار سعي الوزارة للحافظ على حياة المواطنين والسماح لهم بالدخول الأراضي المقدسة.

إجراءات هامة يجب على الحجاج إتمامها قبل الدخول للسعودية

ولفتت وزارة الصحة والسكان أن هناك بعض الإجراءات التي يجب على الحجاج إتمامها قبل السفر إلى السعودية منها اكتمال جرعات التطعيمات قبل فيروس كورونا وهي جرعة واحدة من لقاح جونسون أو جرعتان من باقي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، مع ضرورة تقديم شهادة الـQR Code على ألا يكون مضى على آخر جرعة 6 أشهر.

2023 638185474300521885 52
تحاليل وتطعيمات هامة يجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج.. الفئات الممنوعة من الحج 2023

تطعيم السحائي

وأوضحت وزارة الصحة أن من بين التطعيمات هي تطعيم السحائي، بينما يكون تطعيم  الإنفلونزا الموسمية اختياريا، للحماية م التجمعات الكثيرة التي تحدث في مناسك الحج، واقترحت وزارة الصحة أسماء 237 مستشفي ومركزا صحيا لتكون مقار للكشف الطبي لراغبي قضاء مناسك الحج لعام 2023، كما حددت رسوم الكشف الطبي عبارة عن دفع 500 جنيه في المستشفيات او المراكز الطبية التي تجري الكشف على الحجاج.

قبل ما تسافر.. تحاليل لازم تعملها

أوضحت وزارة الصحة أنه يتم الكشف الطبي وفقًا للنموذج الذي جرى التوافق عليه، والتحاليل الطبية هي عبارة عن صورة دم كاملة وتحاليل وظائف الكبد وتحليل وظائف الكلى لافتة إلى أنه على راغبي السفر هذا العام إجراء بجانب  التحاليل، أشعة عادية على الصدر، ولفتت الوزارة إلى أن توقيع الكشف الطبي يكون من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة 2 ظهرا مع إرسال  البيانات الإلكترونية لنتائج الكشف الطبي كاملة من خلال الرابط الشبكي بين منظومة وزارة الصحة والسكان وبوابة الحج الموحدة.

9 حالات مرضية ممنوعة من الحج

وكشفت وزارة الصحة ع منع 9 حالات مرضية من السفر لقضاء مناسك الحج هذا العام وهم كل مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوي، وكل من مرضى تليف الرئة، وحالات السمنة المفرطة المرضية، وكل من أمراض القلب، والأوعية الدموية وكل  من التليف الكبدي، الأورام إضافة إلى أيضَا السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة، وكل من الأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

أسماء المستشفيات والمراكز الطبية

نقدم لكم عناوين ومكاتب التطعيمات الدولية من أجل تلقى تطعيمات الحج والعمرة على مستوى الجمهورية وهي التي تأتي على النحو التالي.

2023 638185474299999969 999
تحاليل وتطعيمات هامة يجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج.. الفئات الممنوعة من الحج 2023

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *