تفشي جديد لمرض قاتل ينتقل بسرعة البرق بين البشر في الهند
تفشي جديد لمرض قاتل ينتقل بسرعة البرق بين البشر في هذه الدولة

أعلن مسؤول في المعهد الهندي الوطني للفيروسات يوم الثلاثاء الماضي، عن وفاة شخصين في ولاية كيرالا بسبب الإصابة بفيروس نيباه (nipah)، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز»، وفي  4 سبتمبر 2021، أبلغت وزارة الصحة في ولاية كيرالا عن تسجيل حالة مؤكدة من فيروس نيباه في منطقة كوزيكودي التابعة لولاية كيرالا في الهند، وفي 29 أغسطس، بدأ صبي يبلغ من العمر 12 عاماً يعاني من حمى خفيفة، وطلبت أسرته العلاج في مركز صحي محلي. وفي 31 أغسطس، نُقل الصبي إلى عدة مستشفيات بسبب تدهور حالته. وثبتت إصابة الصبي بفيروس نيباه في عينات من البلازما والسائل الشوكي والمصل. وفي 5 سبتمبر، توفي المريض ودُفن جثمانه بطريقة آمنة في نفس اليوم في كوزيكودي.

كيفية انتقال الفيروس

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن مرض نيباه هو مرض ذو أصل حيواني ينشأ في منطقتي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ، وهو يُعد المرض التاسع من نوعه في الهند، كما ان الخفافيش الآكلة للفاكهة من فصيلة الثعالب الطائرة هي المضيف الأصلي للفيروس، وظهر المرض لأول مرة مع تفشي له في ماليزيا عام 1998، وقد يُصاب الإنسان بالمرض عن طريق التماسك المباشر مع الحيوانات المحملة للعدوى أو تناول المأكولات الملوّثة، أو عبر التواصل القريب مع شخص مُصاب بالمرض، وغالبًا ما يحدث المرض في فصلي الشتاء والربيع، ويرتبط بعوامل متعددة مثل فترة تكاثر الخفافيش وزيادة إفرازها للفيروسات وموسم حصاد الفواكه. وتتراوح نسبة الوفيات بين المصابين بالمرض من 40 إلى 100 في المائة.

عدم وجود لقاحات أو علاجات

رغم عدم وجود لقاحات أو علاجات مُعتمدة لمرض نيباه، فقد تم تطوير أجسام مضادة أحادية النسيلة تجريبية لعلاج المرض ضمن استخدامها لأغراض إنسانية، بحسب منظمة الصحة، ويجب أن يتمحور العلاج للمصابين بالمرض على تقديم التدابير الداعمة للرعاية. وينصح بتقديم الرعاية المكثفة للمصابين بمضاعفات تنفسية وعصبية خطيرة.

انتشاره بين الحيوانات

وهناك دلائل على انتشار فيروس نيباه بين أنواع مختلفة من الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط والماعز والخراف والخيل. ويمكن الوقاية من فيروس نيباه، حسب منظمة الصحة العالمية، بتجنب التعرض للخفافيش والحيوانات المُصابة في المناطق التي يوجد بها المرض، وتجنب تناول الفواكه التي تؤكل جزئيا من قبل الخفافيش، وتجنب شرب عصير نخيل التمر الخام، كما يمكن الوقاية من خطر الإصابة بالمرض وانتقاله على المستوى الدولي بواسطة الفواكه أو منتجاتها، مثل عصير نخيل التمر الخام (أو مستخلصه أو نسغه) المُلوثة ببول أو ريق خفافيش الفاكهة المُحملة للعدوى، بغسل الفواكه جيدا وتقشيرها قبل تناولها.

إجراءات منظمة الصحة العالمية

في مرافق الرعاية الصحية، تحث منظمة الصحة العالمية العاملين على تطبيق التدابير الوقائية والمكافحة للعدوى بشكل مستمر عند التعامل مع المرضى لمنع حدوث عدوى داخل المستشفيات. وتنصح منظمة الصحة العالمية عاملي الرعاية الصحية المسؤولين عن مريض مُشتبه بإصابته بفيروس نيباه، بأن يتواصلوا على الفور مع الخبراء على المستوى المحلي والوطني للحصول على الإرشاد والتنسيق لإجراء اختبارات مختبرية، وتُشجع المنظمة على اتباع ممارسات الدفن الآمن والمحترم لجميع الحالات المؤكدة أو المُشتبه بإصابتها بفيروس نيباه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *