تبدأ الأسبوع القادم.. تعرف على الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة
الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة

اقترب موعد امتحانات الثانوية العامة لعام 2023 حيث قامت وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن الجدول الرسمي للامتحانات والتي من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين القادم 12 يونيو، وتنتهي يوم الخميس 13 يوليو عام 2023 والأمر الذي يشغل بال جميع الطلاب هو شكل امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، حيث أجرت الوزارة تعديلا كبيرا على أسئلة الامتحانات ومواصفاتها. 

شكل ومواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

3 10

أكدت الوزارة أنه تم تعديل مجموعة من الأسئلة الاختيارية والمقاليه، خاصة بعد تعديل المواصفات الفنية للامتحان، والتي تكون على النحو التالي: 

  • الأسئلة المتعلقة بالمستويات العقلية البسيطة سوف تكون بنسبة 30% من الامتحان. 
  • أسئلة المستويات العقلية المتوسطة تكون بنسبة 40% من الامتحان. 
  • المستويات العليا تكون الأسئلة الخاصة بها بنسبة 30%. 

وأضافت الوزارة أن الامتحانات سوف تشتمل على أربع نماذج بها نفس الأسئلة، ولكن مع اختلاف الترقيم والترتيب، فعلى سبيل المثال أن السؤال رقم 5 يكون لدى طالب آخر هو رقم 7 حرصا من الوزارة على مواجهة الغش الإلكتروني. 

أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 

وأوضحت الوزارة أسئلة جميع مواد القسم العلمي والقسم الأدبي لامتحانات الثانوية العامة ودرجة كل مادة، وكانت اسئلة بعض هذه المواد على النحو التالي: 

  • امتحان اللغة العربية 

امتحان اللغة العربية قسم علمي وأدبي يتكون من 55 سؤال يتم تقسيمهم إلى أربعة أسئلة مقالية ب 10 درجات و51 سؤال موضوعي اختيار من متعدد ب 70 درجة، وبالتالي الدرجة الإجمالية 80 درجة. 

  • اللغات الأجنبية الأولى

امتحان اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية يتكون من 37 سؤال ب 50 درجة يتم تقسيمهم إلى ثلاث أسئلة مقالية 8 درجات و34 سؤال موضوعي ب 42 درجة. 

  • اللغة الأجنبية الثانية

امتحان اللغة الفرنسية والصينية والأسبانية والإيطالية يتكون من 31 سؤال يتم تقسيمهم إلى سؤالين مقالي ب 6 درجات و29 سؤال موضوعي ب 34 درجة فيكون إجمالي درجات المادة 40 درجة. 

  • المواد الأدبية

امتحان مادة التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق يتكون من 46 سؤال يتم تقسيمهم إلى سؤالين مقالي بأربع درجات و44 سؤال موضوعي ب 56 درجة. 

  • المواد العلمية

امتحان مادة الفيزياء والجيولوجيا والأحياء والكيمياء يتكون من 46 سؤال ب 60 درجة يتم تقسيمهم إلى سؤالين مقالي بأربع درجات و44 سؤال موضوعي ب 56 درجة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *