جسمك بيبعتلك تحذيرات.. “حسام موافي”: الشد العضلي دليل على نقص هذا المعدن بجسمك
احذر الشد العضلي فهو يدل على نقص معدن في جسمك

وجه أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب القصر العيني، الدكتور حسام موافي، تحذيرات عاجلة للمواطنين بشأن الشد العضلي، وأوضح موافي بأن الشد العضلي قد يكون بمثابة علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض، ويلزمك عليك عدم الاستهتار بهذا العرض.

احذر الشد العضلي فهو يدل على نقص معدن في جسمك

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه “ربي زدني علمًا” الذي يعرض على القناة الفضائية “صدى البلد”، أن التشنجات التي تحدث في اليدين أو القدمين قد تدل أحيانًا على تراجع مستويات الكالسيوم في جسم الإنسان، وأن نقص الكالسيوم في الجسم قد يكون بسبب وجود قصور في نشاط غدة هامة في جسمك، ألا وهي الغدة الجار درقية.

وأعلن أستاذ طب الحالات الحرجة، بأن الغدرة الجار درقية هي مسؤولة عن فرز هرمون الباراثورمون، والذي يساعد على توان مستويات الكالسيوم في جسم الإنسان، وأنهى موافي حديثه وتصريحاته خلال برنامجه مشيرًا إلى أن الشد العضلي يكون أحيانًا ناتج عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

احذر الشد العضلي فهو يدل على نقص معدن في جسمك
أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب القصر العيني، الدكتور حسام موافي

أسباب الإصابة بالشد العضلي

ويعد الشد العضلي من الإصابات الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص سواء أثناء ممارستهم الرياضة أو أثناء النوم، ويكون الشد العضلي في بعض الأحيان ناتج بسبب الإجهاد، أو نتيجة لأسباب أخرى كالآتي:

  • نقص الماء:

يعتبر نقص الماء من الأسباب الأساسية للإصابة بالشد العضلي، وفي تلك الحالة يكون مصحوب بالدوار والصداع والإمساك.

  • زيادة درجات الحرارة:

ينتج عن زيادة درجات الحرارة كثرة التعرق والذي يسبب فقدان الجسم للسوائل والمعادن اللازمة لعمل العضلات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

  • ضعف الدورة الدموية:

يحدث الشد العضلي أحيانًا نتيجة ضعف الدورة الدموية، لأن ذلك يتسبب في نقص كميات الدم التي تصل للعضلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *