جمعة ولا سبت!.. الجمعية الفلكية بجدة تكشف عن موعد أول أيام عيد الفطر 2023
عيد الفطر

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية، ماجد أبو زاهرة، إنه وفق الحسابات الفلكية فإنه مع ساعات يوم 29 رمضان 1444 الموافق لتاريخ 20 أبريل 2023 فسوف يصل القمر إلى منزلة الاقتران لشهر شوال، في الساعة 07:12 صباحًا يوم الخميس، بتوقيت مكة المكرمة، وذلك بالتزامن مع حدوث ظاهرة الكسوف التي لن تشاهدها الدول في الوطن العربي.

موعد عيد الفطر

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في تصريحات صحفية له، نقلتها وكالة الانباء السعودية، أن الاقتران هو اجتماع الشمس والقمر، في أحد منازل القمر ويعني أنهما يكونان في نفس خط الطول السماوي، أي أنهما في ارتفاع واحد في السماء، وهو حدث عالمي ينتقل خلاله القمر في لحظة واحدة من غرب الشمس إلى شرقها، وذلك بالنسبة لكافة أرجاء الأرض.

جمعة ولا سبت!.. الجمعية الفلكية بجدة تكشف عن موعد أول أيام عيد الفطر 2023
جمعة ولا سبت!.. الجمعية الفلكية بجدة تكشف عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2023 في السعودية

يوم التحري

وأردف أن الشمس شوف تغرب يوم التحري من أفق مكة المكرمة، في تمام الساعة 06:42 مساءً، على أن يكون القمر نسبةً إلى الزاوية التي تفصله عن الشمس هي (05) درجات وإضاءته (0.2 %)، أي أنه سوف يكون فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات بعد ( 24 دقيقة) من غروب الشمس عند الساعة 07:06 مساءً، ومن هنا سوف تتحقق شروط بدء أول أيام شهر شوال وفق الحسابات الفلكية.

رؤية القمر بالعين المجردة

واستكمل: أنه رؤية القمر باستخدام أجهزة الرصد أو العين المجردة يصبح غير ممكنة؛ على إثر عمره الصغير وقلة إضاءته، لكن يمكن رؤيته عن طريق كاميرا سي سي دي؛ لأنه مدة بقائه فوق الأفق قصيرة، كما أنه يتواجد في وهج ضوء شمس الغروب.

وأشار إلى أنه سوف يتبع ذلك منزلة أخرى تسمى “الإهلال” من منازل القمر، ومن خلالها يمكن أن نرى بسهولة هلال القمر الجديد، في ظل خروجه من منزلة “المحاق”، بالإضافة إلى اقترانه مع الشمس، بجانب ابتعاده عن الشمس مسافة كافية، حتى يظهر النور على سطحه وفي اليوم التالي سوف يكون متحقق، أي أنه ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة يوم الجمعة 21 أبريل 2023، عند الساعة 06:43 مساءً.

ومن هنا فإن القمر سوف يكون فوق الأفق وإضاءته (2.4 %)، والزاوية التي تفصله عن الشمس (17) درجة، على ارتفاع (16) درجة، ويمكن رؤيته في غاية السهولة بالعين المجردة، إذا كانت السماء صافية، كما أنه بعد غروب الشمس بوقت (1 ساعة و22 دقيقة)، سوف يغرب، أي في تمام الساعة 08:05 مساءً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *