حقيقة الإفراج عن شحنات قمح فاسدة وغير صالحة للاستهلاك.. الحكومة تحسم الجدل

تداولت أنباء تزعم الإفراج عن شحنات قمح فاسدة وغير صالحة للاستهلاك، على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي مما أثار غضب المصريين، وبدوره تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، والتي نفت صحة هذه الأخبار المتداولة، مُؤكدةً أنه لا صحة للإفراج عن شحنات قمح فاسدة أو غير صالحة للاستهلاك.

شحنات القمح في مصر

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، على أن كافة شحنات القمح المستوردة والإفراج عنها آمنة وسليمة تماماً ومطابقة لجميع المواصفات القياسية، إذ تخضع جميع الشحنات للفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري، بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء، عن طريق سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة لضمان سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل في حالة إذا تم رصد أي عينة غير مطابقة للاشتراطات الدولية.

وناشدت المواطنين من عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة، مطالبةوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق.

1 7

مناقصات القمح المصرية

وصرح متعاملون إن أقل سعر معروض في ممارسة حكومية مصرية لشراء القمح بنظام تسليم ظهر السفينة وصل إلى 262 دولارا للطن من القمح الروسي الثلاثاء الماضي، وقدمت شركة جرين فلاور مجموعة من العروض عند هذه النقطة السعرية، وأوضح بعض المتعاملين إن القلق بشأن القدرة على الشحن البحري من روسيا له دور أيضا في ذلك بعد هجوم أوكراني على ناقلة روسية في مطلع الأسبوع.

ومن الجدير بالذكر، أن مصر تستهلك حوالي 18 مليون طن قمح سنويا، يتم إنتاج محليا بين 9-10 ملايين سنويا، والباقي يتم استيراده من عدة دول أبرزها روسيا وأوكرانيا، بحسب تصريحات وزير التموين المصري، وذلك وفقًا لـ بيانات غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *