حقيقة تعرض المدن الساحلية المصرية إلى تسونامي بعد زلزال تركيا.. مفاجأة من البحوث الفلكية
هل تتعرض المدن الساحلية المصرية إلى تسونامي بعد زلزال تركيا.. مفاجأة من البحوث الفلكية

يخشى العالم من مصير الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا، وخلف آلاف القتلى والجراح والمشاهد الدامية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وحسم الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الجدل المثار حول تعرض مصر ودول المنطقة إلى موجات تسونامي، مؤكدًا أنه لا صحة مطلقًا لتعرض مصر إلى تسونامي أو المدن الساحلية.

تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة مخاطر الزلازل

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد مع الإعلامي مصطفى بكرى، أوضح جاد القاضي أن الدولة بذلت جهود حثيثة وتبنت خطة وطنية لتقليل أخطار أى زلازل محتمل، ولفت جاد القاضي إلى أن مصر لم تترك أي أمر للصدف أو الاحتمالات وتسعى لمواجهة أي زلزال.

8b839395 495c 4bf3 a972
هل تتعرض المدن الساحلية المصرية إلى تسونامي بعد زلزال تركيا.. مفاجأة من البحوث الفلكية

لماذا يحدث تسونامي

ونفى جاد القاضي أن تتعرض مصر لأى أخطار قوية من احتمال حدوث زلزال مدمر على الأراضي المصرية، وذكر أن تسونامي يحدث فقط جراء وقوع زلزال في البحار والمحيطات، مؤكدًا أن مصر لديها القدرة على التعامل مع أي أزمات أو طوارئ محتمل وقوعها.

ولفت إلى أنه جرى خلال الفترة الماضية إطلاق تحذير من احتمال حدوث موجات مد بحري في شرق المتوسط، ومع ذكر البيانات والتحاليل الأولية للزلزال فقد جرى التراجع وسحب الإنذار، والأمور تسير بصورة طبيعية.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا

يذكر أن حصيلة زلزال تركيا وسوريا بلغ حتى الآن نحو 16 ألف قتيل حسب الأرقام والإحصائيات المعلنة اليوم الخميس، وفي تركيا أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ أن عدد الوفيات ارتفع إلى أكثر من 12873 قتيلا، ووصل في سوريا إلى 3200 قتلى، وتسعى العديد من الدول إلى مد سوريا بالأجهزة والمعدات وأدوات طبية ومعونات إنسانية لمساعدتها على مواجهة آثار الزلزال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *