حُسم الجدل.. “التعليم” تُعلن عدد أسئلة امتحانات الثانوية 2023 لكل المواد
"التعليم" توضح حقيقة تغيير عدد أسئلة امتحانات الثانوية 2023.. تفاصيل

قام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بالتعليق على ما يتم تداوله بشأن قرار تغيير عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، مؤكدًا في تصريحات على إحدى المجموعات التعليمية عبر تطبيق “الواتس آب” أن ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول تغيير عدد الأسئلة لامتحانات الثانوية العامة مجرد شائعات ولا أساس لها من الصحة، ولم يتم اتخاذ قرار بها، ومن جهة أخرى، كشف مصدر مسؤول بالوزارة، أن عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة لعام 2022/2023، كما أعلنها الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقت سابق.

عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

elaosboa61853 1

اللغة العربية

يأتي امتحان الثانوية العامة في مادة اللغة العربية بـ 60 سؤالًا، منها 56 سؤالًا بنظام الاختيار من متعدد، منها 44 سؤالًا بدرجة واحدة، ونحو 12 سؤالًا بدرجتين، بينما تأتي الأسئلة المقالية بعدد 4 أسئلة، بما في ذلك 3 أسئلة بدرجتين وسؤال التعبير بـ 6 درجات.

اللغة الأجنبية الأولى

يأتي امتحان الثانوية العامة في مادة اللغة الأجنبية الأولى بعدد 40 سؤالًا، بما في ذلك 37 سؤال اختيار من متعدد و 3 أسئلة مقالية، وتتضمن الأسئلة المقالية سؤالين مقاليين، ويحمل كل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا من التفكير والتعبير رأي الطالب، ولسؤال التعبير (4 درجات)، حيث يكتب الطالب مقال أو بريد إلكتروني من 150 إلى 250 كلمة، حسب طبيعة الموضوع ومحتوى كل لغة، على أن يكون اختيار الموضوع من الاهتمامات أو الأحداث الجارية التي يستطيع الطلاب التعبير عنها دون الانحياز لأي فئة أو ديانة أو نوع.

اللغة الأجنبية الثانية

يأتي امتحان اللغة الأجنبية الثانية بنحو 33 سؤالا لكل مادة، منها عدد 31 سؤالا لأسئلة اختيار من متعدد، منها 28 سؤالا بدرجة واحدة و3 بدرجتين، بينما الأسئلة المقالية 2 مخصص لكل سؤال 3 درجات.

مواد(الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا)

تحتوي عدد أسئلة امتحان مواد الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والأحياء في كل مادة على 50 سؤالا للاختيار من متعدد 46 سؤالا، منها 40 سؤالا بدرجة واحدة و6 أسئلة بدرجتين، و4 أسئلة المقالية كل سؤال منها عليه درجتان.

مواد(التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة والمنطق، علم النفس والاجتماع)

تشتمل أسئلة المواد الأدبية كالتاريخ والفلسفة والجغرافيا وعلم النفس على 50 سؤالا فى كل مادة منها 46 سؤال اختيار من متعدد، منها 40 سؤالا بدرجة واحدة وعدد 6 أسئلة بدرجتين، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية 4 أسئلة، لكل سؤال منها درجتين.

مواد(الجبر والهندسة، الأستاتيكا، التفاضل والتكامل، الديناميكا)

يبلغ عدد اسئلة المواد الرياضية نحو 20 سؤال لكل مادة، ليكون عدد أسئلة الاختيار من متعدد 18 سؤالا منها 11 سؤالا بدرجة واحدة و7 أسئلة بدرجتين، بينما يكون عدد الأسئلة المقالية 2 فقط، منها سؤال بدرجتين وسؤال بثلاثة درجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *