“خد بالك”.. 10 علامات تشير إلى أن مديرك معقد وسام

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلات عديدة في حياتهم العملية، ولكن من أسوء مشكلات العمل التي من الممكن أن تجعلك تتركه فورًا هي مشكلة المدير المعقد أو السام، فهناك الكثير من الذين يواجهون في حياتهم العملية عديداً من الرؤساء في العمل والمديرين الذين أطلق عليهم البعض لقب المدير السام، ونستعرض لكم في السطور التالية وفقً لما نشره موقع “the sun” أبرز 10 علامات تبين لك أن مديرك سام، وكذلك بعض النصائح للتعامل معه.

1038474750bad boss1

علامات تشير أن مديرك سام ومعقد:

  1. الإدارة التفصيلية والمبالغة في التدقيق على العمل التي تقوم به.
  2. إصدار الأوامر والفشل في تقديم المساعدة.
  3. عدم الاهتمام بالنمو الوظيفي للموظفين.
  4. عدم الاعتماد على الآخرين.
  5. تفقد مديرك لعملك باستمرار وتوجيه انتقادات لك.
  6. تجنب التواصل الواضح ويتعمدون إعطاء تعليمات وتوجيهات غامضة.
  7. استخدام تكتيك غير واضح ومخادع للسيطرة على موظفيهم.
  8. يظهر المدير سلوكا غير منتظم وغير مفهوم، ومن الصعب على الموظفين توقع ما يدور برأسه أو ما ينوي فعله.
  9. انعدام الثقة وأن المدير لا يثق بموظفيه ويستمر في لومهم على أخطائهم.
  10. المحسوبية يظهر المديرون المحبة لبعض الموظفين على حساب غيرهم، ويضطهدون البقية.

نصائح هامة للتعامل مع مديرك السام:

  • عليك أن تتيقن أن الرزق بيد الله -سبحانه وتعالى- ولا يستطيع أحد التحكم فيه، حتى وإن كان مديرك ويقينك بالله سيريح صدرك من خوفك على ضياع وظيفتك، وستتعامل معه بكل أريحية وفق مبادئك.
  • عليك أن تطور ذاتك ويجب أن تدرك نقاط ضعفك ونقاط قوتك، وتجتهد في تطوير ذاتك وقدراتك حتى تحصل على المكانة التي تستحقها في مؤسستك، لأن في سوق العمل البقاء للأقوى، وأصحاب العمل دائمًا ما يبحثون عن العقول المبدعة والمتميزة فيجب عليك أن تجتهد وتثابر للوصول لهذه المكانة.
  • تجنب التصادم مع مديرك الخبيث لأنه حتمًا لا يعجبه ذلك، فحاول أن تفادي التشاجر معه، واصنع لنفسك خطة في العمل تجنبك التعامل معه بحده، ركز على مهاراتك، حاول توجيه نقاشك في مناطق التوافق بينكما وابتعد عن مناطق الخلاف.
  • التحكم في النفس فإن إظهار غضبك وانزعاجك من مديرك الخبيث، أو اعتراضك على سياسة عمله، سوف يزيد من إبقائك تحت ملاحظته، ومحاولاته للإيقاع بك وطردك من العمل، حاول الحفاظ على هدوء أعصابك وللباقتك في الحديث خاصة عند مناقشتك لمشكلة ما تتعلق بالعمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *