خلي بالك منها.. التعليم تصدر 6 تحذيرات عاجلة لطلاب الثانوية العامة 2024
خلي بالك منها.. التعليم تصدر 6 تحذيرات عاجلة لطلاب الثانوية العامة 2024

تزامنا مع اقتراب موعد ماراثون الثانوية العامة 2024، والمقرر انطلاقها يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع، ويوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد المضافة للمجموع، أصدر الدكتور عاصم حجازي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة تحذيرا شديد اللهجة أهاب به جميع طلاب الثانوية العامة 2024 الذين يستعدون لبدء الامتحانات.

امتحانات الثانوية
خلي بالك منها.. التعليم تصدر 6 تحذيرات عاجلة لطلاب الثانوية العامة 2024

امتحانات الثانوية العامة

ومن جانبه، أوضح الدكتور عاصم حجازي أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب أن يضعها طالب الثانوية العامة 2024 في عين الاعتبار حتى يتجنب فقد الكثير من الدرجات في الامتحانات ومنها:

  • إهمال المراجعة: من الأخطاء الكبيرة التي يقع بها طالب الثانوية العامة أن يعتمد على المذاكرة فقط وإهمال المراجعة أو المراجعة بدون اهتمام أو بدون قدر كاف من الجدية، لأن المراجعة تعمل على تثبيت المعلومة وزيادة إدراك الطالب للموضوع وفهمه لجميع أبعاده.
  • المراجعة لمرة واحدة وإهمال التكرار: أوضح حجازي أن المذاكرة لمرة واحدة أو لعدد غير كاف من المرات يؤدي إلى فقدان الكثير من المعلومات لأن عملية تحصيل الطالب للمعلومات للمرة الأولى لا يكون كاملا وتحتاج التكرار لأكثر من مرة للإلمام بجميع المعلومات، حيث قراءة النص مرات عديدة تجعله مألوفا.
  • المراجعة من خلال حل الأسئلة فقط: تعتبر المراجعة من خلال حل الأسئلة فقط خطأ كبير، لأن الأسئلة عبارة عن معلومات مجزأة تغيب عنها النظرة الكلية والتكاملية وعليه فإن الطالب عليه أن يراجع الموضوع أولا من الكتاب أو من خلال الخرائط الذهنية ثم يقوم في النهاية بحل الأسئلة.
  • استخدام طريقة واحدة للمراجعة: يعتمد بعض الطلاب على طريقة واحدة في كل مرة مراجعة، ولكن الصحيح أنه يجب أن يراجع في كل مرة بطريقة مختلفة كأن يقوم بالتسميع أو الكتابة والتخليص وحل الأسئلة ورسم الخرائط الذهنية والتخيل العقلي وهكذا.
  • إهمال الاستعانة بـ المنصات الإلكترونية والنماذج الاسترشادية: من الضروري الاطلاع على النماذج الاسترشادية للتعرف على شكل الأسئلة وطريقة الإجابة عليها، لأنها تحتوي على أسئلة مصاغة بنفس الطريقة التي تصاغ بها أسئلة الامتحانات النهائية.
  • إهمال تنظيم وقت النوم والاستيقاظ: تنظيم وقت النوم عامل أساسي ومهم لطلاب الثانوية العامة، وبعض الطلاب يفضلون القراءة والمذاكرة ليلاً وينجزون أكثر المهام ليلاً لكن هذه الفكرة خاطئة، لذلك عليك أن تبدأ من الآن في النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا والمذاكرة في الصباح الباكر ليعود المخ على اليقظة والنشاط في هذا الوقت حيث إن فترة الصباح هي الفترة التي سيؤدي فيها الامتحان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *