دار الإفتاء تعلن 30 جنيه زكاة الفطر عن رمضان 2023
زكاة الفطر

أعلن مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام عن قيمة زكاة الفطر في رمضان لهذا العام 2023 بقيمة 30 جنيه مصري ويستحب زيادتها إن استطعت, وذلك كحد أدنى عن كل فرد وهو ما يعادل 2.5 كيلو جرام من القمح حيث أنه من المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الزكاة تكون بمقدار صاع من قوت البلد حيث ورد عن النبي أنه يتم إخراج زكاة الفطر صاع من تمر أو صاع من شعير.

الفئات الواجب عليها سداد زكاة الفطر

و زكاة الفطر واجبة على المسلمين جميعاً صغيراً كان أو كبير أو عبد أو حر أو ذكر أو أنثى, فقد روي عن أبي هريرة : (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرض زكاة الفطر من رمضان على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين), كما فُرضت على كل من يجد قوت يومه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام.

تعرف على حساب زكاة الفطر بطريقة سهلة

أوضحت دار الإفتاء أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2023 يعادل 2.5 كيلو جرام من القمح, كما أوضحت أن سعر أردب القمح اليوم هو ١٧٠٠ جنيه، والأردب يعادل ١٥٠ كيلو مما يعني أن سعر كيلو القمح يعادل    ١١.٣٣ جنيه مصري.

لذلك عند ضرب قيمة زكاة الفطر ٢.٦ كيلو * ١١.٣٣ يكون الناتج ٢٩.٤٦ جنيه مصري مما يعني بالتقريب يكون 30 جنيه مصري كما حددتها دار الإفتاء ويستحب زيادة المبلغ إن كان في مقدورك والله يضاعف لمن يشاء.

دار الإفتاء تعلن 30 جنيه زكاة الفطر عن رمضان 2023
دار الإفتاء تعلن 30 جنيه زكاة الفطر عن رمضان 2023

أحكام زكاة الفطر و موعدها الصحيح كما حددتها دار الإفتاء

1- تجب على مَن مَلَك قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته

2- بعد الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة فإنه يجوز إخراجها نقودًا، وهو الأفضل تيسيراً على الفقراء لقضاء ما يحتاجونه من متطلباتهم

3 – من وُلِد له ولدٌ قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان؛ أَخْرَج عنه زكاة الفطر

4 – تَخْرُج لأصنافِ الزكاة الثمانية

5 – يُخْرِجها الشخص عن نفسه وعمن تلزمه نفقته، من زوجة وأولاد.. إلخ

6 – مَن لم يخرج زكاة الفطر فهي في ذمته، لا تَسْقُط عنه حتى يؤديها

7 – إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، ومن السُّنَّة ألَّا تتأخر عن صلاة العيد, وتأخير إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه جائزٌ ويقع مجزئًا، مع كونه خلاف الأولى, كما أن تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر حرامٌ شرعًا يأثم فاعله

8- لا تجب زكاة الفطر على مَن مات قبل غروب آخر شمس من رمضان

9- يجوز إخراجها في غير بلد المزكي، والأَوْلَى إخراجها في بلده متى وُجِد المستحقون لها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *