دعاء الزلزال.. ردده في أوقات الكرب والكوارث الطبيعية

تسببت مشاهد زلزال اليوم في تركيا وسوريا في حالة من الذعر بين المواطنين، خاصةً وأن توابعه وصلت إلى مصر، وشعر به سكان القاهرة؛ لذا حرص الكثيرون على ترديد دعاء الزلزال، ومن خلال كلماته يسأل العبد الله تعالى العفو والعافية في حين حدوث الكوارث الطبيعية، لذا فإنه يستحب ترديده وقت الزلازل.

دعاء الزلزال

وأما عن دعاء الزلزال وفق ما ورد في تقارير عن المواقع الإخبارية فإنه على المسلم أن يردد: «اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافية، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافية، في دِيني ودنياي، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي».

دعاء الزلزال
دعاء الزلزال

أدعية الزلزال

أما عن الأدعية التي يحرص المسلمين على ترديدها في أوقات الكوارث الطبيعية فمنها: «اللهم إنك أنت الله لا اله إلا أنت أنت، الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن».

أما عن دعاء الزلزال الذي يجب ترديده، وفق ما ورد عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، عما كان يقوله في الكرب هو: «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ».

دعاء الزلزال
دعاء الزلزال

زلزال اليوم

وتزايد البحث عن دعاء الزلزال عقب ما حدث اليوم من هزة أرضية استمرت لعدة ثوان في مصر، حيث علق رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، على الأمر قائلا إن مصر خارج منطقة حزام الزلازل، وأن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم تتواجد داخل تركيا، وتعرف على أنها تقاطع لعدد من الفوالق النشطة جيولوجيًا، خاصة وأنه حدث بالقرب من «شرق الأناضول»، في مكان تقاطع فالق كبير.

وأكد على أنه لا حقيقة لما يثار بشأن التنبؤ بحدوث الزلازل على مستوى العالم، وأنه لا يوجد أي أجهزة يمكنها ذلك، وفي وقت سابق قال إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سجلت هزة أرضية بقوة 7.7 ريختر الساعة الثالثة و17 دقيقة و38 ثانية صباح اليوم الاثنين، على بعد 691 كيلو مترا من شمال مدينة رفح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *