زكاة الفطر كام؟.. الإفتاء تعلن مقدارها رسميا بزيادتها للضعف هذا العام

أعلنت دار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر لهذا العام رسميا، بعد مشاورات ومداولات كثيرة حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، لتكون عند مستوى 30 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد، ما يعني أنها ضاعفتها عن العام الماضي، إذ كانت 15 جنيها، مناشدة الجميع بالزيادة لمن استطاع، نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تطال الجميع.

ولفتت “الإفتاء” في بيان لها اليوم الخميس، إلى استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، موضحة أن قيمة زكاة الفطر هذا العام، تعادل “2.5” كيلوجرام من القمح عن كل فرد من أفراد الأسرة، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، سعيا منها إلى زيادة الرقعة التكافلية، لتشمل جميع المحتاجين بمختلف المحافظات.

المفتي يناشد الجميع بسرعة استخراج زكاة الفطر

وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، ناشد المسلمين في شتى بقاع الأرض، بتعجيل زكاة الفطر هذا العام، وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين في كل مكان، لافتا إلى أن الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- تعيش ظروف اقتصادية استثنائية، غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان، سواء في الدول العربية أو غيرها.

المفتي: المبلغ المحدد كحد أدنى ويستحب زيادته

وأوضح المفتي، أن الظروف الاقتصادية الصعبة ألقت بظلالها على الجميع، ما يجعل الفقراء والمحتاجين في أشد الحاجة إلى تلك الزكاة، مشيرا إلى أن مبلغ الـ30 جنيها لكل فرد من أفراد الأسرة، هو بحد أدنى مع استحباب الزيادة على هذا المبلغ، لافتا إلى أن قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر، “20 جنيها” لهذا العام.

وشدد مفتي الجمهورية، على جواز إخراج زكاة الفطر منذ أول أيام الشهر الفضيل شرعا، ويستمر الإخراج حتى قبيل صلاة عيد الفطر، مشيرا إلى أنها فرضت على كلِ من يجد قوت يومه ولو كان فقيرا، إذ جعلها الله تطهيرا للنفس، وتطهيرًا للصيام مما قد يشوبه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، واستكمالا للأجر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *