سقوط أمطار ونشاط للرياح.. “الأرصاد” تكشف حالة الطقس غدا السبت 5 مايو 2023

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، بأن يسود غدا السبت انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد، بحيث يسود الطقس البارد صباحا، ومائلًا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، ويسود طقس دافئ على السواحل الشمالية، وحار في جنوب سيناء وجنوب البلاد، ويكون ليلًا مائلًا للبرودة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ويسود طقس معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ومن المتوقع أن تشهد معظم المناطق نشاطا للرياح غدا، تكون مثيرة للرمال والأتربة في شمال الصعيد، مع احتمال هطول أمطار خفيفة، يمكن أن تكون معتدلة في بعض الأحيان على السواحل الشمالية.

درجات الحرارة غدا

حالة الطقس غداً

 

اما عن درجات الحرارة غدا السبت:

  • القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 16 درجة.
  • والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 16 درجة.
  • ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 16 درجة.
  • وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 18 درجة.
  • وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة.
  • وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 20 درجة.

والجدير بالذكر، أن فصل الشتاء قد انتهي الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، وبدأ فصل الربيع قبل دقائق من نهاية يوم الإثنين 20 مارس، ويكون طوله: 92 يوم و 17 ساعة و 13 دقيقة.

وتستمر الحركة الظاهرية للشمس شمال خط الاستواء تدريجياً، ويستمر اتجاه أشعة الشمس في الزيادة، فيزداد طول النهار تدريجياً ويقل طول الليل، وذلك بعد الاعتدال الربيعي، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس متعامدة تمامًا على مدار السرطان (23.5) درجة شمالاً حول يوم 21 يونيو (الانقلاب الصيفي)، يحل الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

سبب حدوث الفصول الأربعة

3 29

ولشرح سبب الفصول الأربعة، يحدث ذلك نتيجة وجود الشمس في مدار ظاهري بالنسبة للنجوم في الخلفية السماوية، والتي تبدو ثابتة في السماء، ويُعرف هذا المدار بدائرة البروج، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها، تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب الذي تحدث فيه الشتاء، ثم الربيع، ثم الصيف، ثم الخريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *