شروخ وانشقاق… عميد معهد علوم البحار يكشف حقيقة تصدع رصيف كورنيش الإسكندرية بسبب زلزال تركيا

كشف الدكتور طارق عثمان عميد معهد علوم البحار في الإسكندرية، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حول تصدع وانشقاق الرصيف الخاص بشاطئ إدوار خراط وهبوط بلاز الشاطئ وميل السور الخاص بالكورنيش بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ولبنان فجر اليوم الإثنين.

وأكد عميد معهد علوم البحار في تصريحات صحفية، أن زلزال تركيا ليس له علاقة بما حدث بكورنيش الإسكندرية، خاصة وأن وقوعه جاء في جزء محدد بطريق الكورنيش شرق المحافظة وليس بطولة، مشيرا إلى أن هناك عوامل أخرى تسببت في الانشقاق، مثل عوامل النحر التي تعرض لها البحر بسبب ارتفاع مستوى الأمواج وتأكل التربة الأسمنتية وعوامل التعرية، إضافة لعدم وجود مصدات وحواجز للأمواج في بعض المناطق وعدم مراعاة اشتراطات الأعمال الخرسانية على بعض مناطق طريق الكورنيش.

وطالب عميد معهد علوم البحار، بضرورة أن يتم مراعاة الاشتراطات المطابقة للتغيرات المناخية بكافة مناطق كورنيش الإسكندرية وبطوله لعدم تكرار مثل هذه الوقائع، حيث تعرضت عدد من المناطق لحدوث شروخ وانشقاق في رصيف طريق الكورنيش بسيدي بشر بسبب عوامل النحر التي تسبب فيها هياج حالة البحر.

82
تشقق وتصدع في مناطق بكورنيش الإسكندرية

محافظ الإسكندرية يكشف سبب تصدع الكورنيش

وعلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على تصدع أجزاء من الكورنيش، حيث أكد أن السبب يرجع لموجة الطقس السيئ التي تتعرض لها الإسكندرية وبسبب نشاط الرياح وارتفاع الأمواج بشكل غير عادي ما يتسبب في تآكل جزء من شاطئ إدوار خراط ووجود تشقق في الرصيد المتواجد على الكورنيش بطول 20 مترا.

وأكد محافظ الإسكندرية أنه تم التنسيق مع جهاز تعمير الساحل الشمالي وإدارة المرور وحماية الشواطئ والحي وكافة الأجهزة المعنية للبدء الفوري في التعامل مع النحر ووضع كتل خرسانية تمهيدا لوضع بلوكات لحماية الرصيف والشاطئ ومعالجة الانشقاقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *