شوفلك دكتور نفسي.. حسام موافي يحذر الموظفين من ظهور تلك العلامات عليهم

حذر أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني الدكتور حسام موافي، من إهمال الشخص لنفسه في حال أنه شعر بعدم استقراره النفسي، بل من تنتابه أعراض المرض النفسي عليه الذهاب إلى طبيب نفسي على الفور، معللًا ذلك بأهمية أن يشعر الإنسان بالاستقرار.

تحذير للموظفين

حيث قال أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إنه يجب زيارة طبيب نفسي، في حالة كان الشخص يشعر أنه خارج حدود الاستقرار النفسي وتابع في حديثه في برنامج ربي زدني علمًا؛ لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من مرض نفسي أم لا، فإنه له علامات ومن أهم تلك الحدود هي العمل.

وأضاف أنه طبيعي أن يشعر الإنسان بحاجته إلى الراحة، لكن إذا ازداد إحساسه بعدم رغبته في الذهاب إلى العمل لعدة أيام متتالية، فإنه يتوجب عليه زيارة الطبيب على الفور، وذلك حينما قال: لو مش عايز أروح الشغل يوم ده أمر عادي”، أما عما يراه غير طبيعي فقال “لكن لو مش عايز أروح الشغل يوم واتنين وتلاتة هنا أحتاج طبيب نفسي”.

أهمية الذهاب إلى الطبيب النفسي

وأشار إلى أن الأمر الثاني هو الاهتمام بالنفس، بالإضافة إلى الاهتمام بالغير، وتلك العناصر دا يمكن من خلالها تحديد ضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي، كما أنه لا يجب اعتبار المرض النفسي وصمة عار، ولا يمكن وصفه بـ”العيب” ولا علاقة له بالحالة الاقتصادية والاجتماعية، ويمكن أن يصاب به الجميع دون تمييز.

الأولى للحصول على الزكاة

وفي سياق متصل، قال إنّ المسكين أفضل وأولى من الفقير إعمالا للعقل، فيما يخص الزكاة، كما أكد أن للفقراء حق في الزكاة، وأضاف الدكتور أنّ الفقير هو من لا يستطيع إيجاد قوت يومه، بينما قال المسكين أنه من يعمل، لكنهم يعتبروا من الطبقة المتوسطة، لذا فإن الطبقة المتوسطة هم المساكين، وهم من أجورهم لا تكفي ليتمكنوا من سد احتياجاتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *