شوف الأماكن اللى هيضربها الزلزال.. البحوث الفلكية توجه نداء هام لسكان القاهرة لهذه السبب

قال الدكتور جاد القاضي، الذي يشغل منصب عميد معهد البحوث الفلكية، إن تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجبيريتس حول الزلازل ليست أكثر من تخمينات لا تستند إلى أي أسس علمية، وأكد أنها لا تمت إلى علم الفلك أو دراسة الزلازل بأي صلة. وفي مداخله هاتفيه في برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم” مع الإعلامي “سيد علي”، أكد القاضي أن جمع المعلومات الإحصائية لا يمكن اعتباره تنجيما ولا يستند إلى أي دليل علمي موثوق.

البحوث الفلكية ترد على العالم الهولندي

وأشار إلى أهمية توفير وسائل للتنبؤ بالزلازل، مشيرًا إلى أنه إذا كان هناك شخص يمكنه التنبؤ بوقوع الزلازل، فإن ذلك سيكون مناسبًا للدول الكبيرة لحماية مواطنيها من هذه الكوارث وتقليل الخسائر البشرية التي تنجم

تصريحات البحوث الفلكية حول الزلازل المتوقعة

في تصريحات سابقة، أوضح الدكتور القاضي أن 90% من الزلازل التي تحدث في مصر تكون غير محسوسة نظرا لقوتها المنخفضة التي لا تتجاوز 2 درجة على مقياس ريختر، وأشار إلى أن بعض الهزات تكون ملموسة أحيانا، وأن مصدرها يكون خارج الحدود المصرية، مثل القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

maxresdefault 3 1

أماكن معرضة للزلازل في مصر

بالنسبة لتركيز الزلازل في مصر، يظهر تقرير المعهد أنها تشتد بشكل أساسي في مناطق معينة مثل الشمال والشرق القريبين من البحر الأحمر، ومنطقة دهشور الواقعة جنوب القاهرة، وكذلك مناطق أبو زعبل والخانكة شمال شرق القاهرة، بالإضافة إلى منطقة كلابشة في أسوان.

هزة أرضية

أعلن المعهد أن هزة أرضية بقوة 4.4 درجة ريختر وقعت يوم الأربعاء الماضي، وأفاد المعهد بأن الهزة وقعت في الساعة 4:30 فجرا، وأثرت على سكان معظم المحافظات، وأشار إلى أن موقع الهزة كان شمال غرب مدينة مطروح بمسافة 265 كيلومترا وعمق 13 كيلومترا، يأتي هذا بعد تنبؤات سابقة للعالم الهولندي بحدوث زلازل قوية في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، حيث من الممكن أن تصل شدة هذه الزلازل إلى مستوى 6 إلى 7 درجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *