شوف نفسك منهم ولا لا.. المحرمون من إجازة 6 أكتوبر في قانون الخدمة المدنية
الإجازات الرسمية بقانون الخدمة المدنية

كشفت الحكومة مواعيد إجازة 6 أكتوبر للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص، تزامنا مع قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، باعتبار أن الخميس 5 أكتوبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، وكذلك وحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص بدلا من يوم الجمعة الموافق 6 أكتوبر 2023، بمناسبة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر.

حقوق الموظفين في الإجازات الرسمية بقانون الخدمة المدنية

وحدد القانون حقوق الموظفين في الإجازات الرسمية بقانون الخدمة المدنية وحالات حرمان الموظف من الإجازة وتعويضه على النحو التالي.

حقوق الموظفين في الإجازات الرسمية بقانون الخدمة المدنية
شوف نفسك منهم ولا لا.. المحرمون من إجازة 6 أكتوبر في قانون الخدمة المدنية
  • تشغيل الموظف في العطلات، وأتاحت المادة 46 من قانون الخدمة المدنية أنه يستحق الموظف الحصول على إجازة رسمية بأجر كامل عن أيام العطلات وذلك في الأعياد والمناسبات الرسمية التي تحدد بقرار من قبل رئيس مجلس الوزراء على أن يجوز تشغيل الموظف في العطلات إذا اقتضت الضرورة مع منحه أجر مضاعف أو إجازة عوضا عنها.
  • وتضمنت المادة 47 من قانون الخدمة المدنية على أن الموظف أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز الـ 7 أيام خلال السنة وبحد أقصى يومين في المرة الواحدة.

الإجازات السنوية في قانون الخدمة المدنية

  • كما تنص المادة 48 من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة اعتيادة سنوية بأجر كامل، على أنه لا يدخل في حسابها أيام العطلات أيام العيد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية.
  • تصل الإجازة لمدة 5 يوما في السنة الأولى بعد مضي 6 أشهر من تاريخ استلام العمل.
  • يحصل الفرد على 21 يوما لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.
  • يحصل الفرد على 30 يوما لمن أمضى 10 سنوات في الخدمة.
  • يحصل الفرد على 45 يوما إجازة لمن تجاوز الـ 50 سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *