“شوف هتكون منهم”.. البنك المركزي يجرى دراسة لـ ربط تطبيق «إنستاباى» بهذه الدول
"شوف هتكون منهم".. البنك المركزي يجرى دراسة لـ ربط تطبيق «إنستاباى» بهذه الدول

أعلن مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أنه يجرى دراسة إمكانية ربط تطبيق «إنستاباي» بـ3 دول عربية، لتسهيل عمليات التحويل المالي للمصريين العاملين في الخارج من حساباتهم في البنوك المحلية، وأوضح المصدر أن الدول العربية الثلاثة هي؛ الإمارات، والسعودية، والأردن.

 ربط تطبيق «إنستاباى» بـ3 دول عربية

ويُعد «إنستاباي» أول تطبيق يحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري للعمل عبر شبكة المدفوعات اللحظية، ويمكن المستخدم من الوصول المباشر إلى جميع حساباته أو بطاقاته البنكية وتحويل الأموال فوراً من خلال هاتفه المحمول، بحد أقصى 70 ألف جنيه في كل مرة.
وقال المصدر إنه يتم بحث إمكانية ربط التطبيق بالعالم الخارجي بشكل عام، بما في ذلك الدول الأعضاء في تكتل «بريكس» الذي انضمت إليه مصر مؤخرا، وذكر أن التطبيق أضاف خدمتين جديدتين، وهما دفع فواتير (الغاز والكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت)، وشحن رصيد، دون فرض رسوم.
وأشار إلى أن قيمة المعاملات المصرفية التي تمت خلال الفترة من مارس 2022 حتى نهاية يونيو 2023 بلغت نحو 300 مليار جنيه، منها أكثر من 250 مليارا خلال آخر 6 أشهر، وأن عدد مستخدمي التطبيق تجاوز 3.8 مليون مستخدم، وأضاف المصدر أن البنك المركزي سيفرض عمولات رمزية على معاملات تطبيق «إنستاباي» اعتبارا من عام 2024، وأفاد بأن عدد البنوك التي اشتركت في التطبيق ارتفع إلى 32 حتى الآن، بخلاف «المركزي»، وفى مقدمتها «الأهلي» و«مصر».
وأكد أن البنك المركزي يسعى لإتاحة عمليات السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي عبر التطبيق، وكذلك خدمات الدفع والقبول الإلكتروني من خلال رمز QR، وأشار إلى أن البنك يعمل على مشروع تشفير بطاقات الدفع الإلكترونية على الأجهزة الذكية بالتعاون مع البنوك ومع مقدمي خدمات الدفع عالمياً مثل شركة «أبل باي» لإنهاء عمليات الربط الفني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *