عاجل| ارتفاع أعداد الوفيات جراء الزلزال لتتخطى 500 شخص وإصابة أكثر من 3 آلاف

لازال البحث جاري عن الناجين من تحت أنقاض المنازل داخل كل من سوريا وتركيا، بعد أن أصيب حوالي 3000، ولقى أكثر من 500 شخص مصرعهم، على إثر تعرضهما لزلزال بقوة 7.8 في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، الموافق لتاريخ 6 فبراير من العام 2023، وذلك بحسب ما جاء في تغطية مباشرة لموقع «سي إن إن عربي».

زلزال اليوم بتركيا وسوريا

قالت التقارير إنه خلال الوقت الحالي لازال رجال البحث والإنقاذ يخرجون الناجين من تحت الأنقاض عقب زلزال اليوم القوي الذي أثر على مناطق عدة داخل سوريا وتركيا، حيث كان السبب في عدد من الهزات الارتدادية المتعددة في الكثير من الدول المجاورة.

زلزال اليوم
زلزال اليوم

وفق المعلومات التي صدرت عن المراكز المتخصصة في اتباع الزلازل، فإن زلزال اليوم قد امتد إلى 23 كيلومترا شرق نور داجي في مقاطعة غازي عنتاب داخل تركيا، ويعد واحدًا من أقوى الزلزال التي حدثت في أثناء الـ 100 عام الماضية، حيث وقع على عمق 24.1 كيلو متر.

كما أن حصيلة الوفيات عقب زلزال اليوم في تركيا لا تقل عن 284 شخصًا، بالإضافة إلى2300 إصابة، أما في سوريا فقد وصل عدد الوفيات إلى 237 شخصًا، في حين أنه هناك 639 مصاب، وأجرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مسح، ظهر خلاله أن عدد القتلى يصل إلى 10 آلاف شخص، وأنه بنسبة 47٪ من المتوقع وصول عدد الضحايا إلى 10000 شخص، وفرصة بنسبة 27 ٪ ليصل عددهم إلى 1000 و20 ٪ ليصل إلى 100000.

FB IMG 1675679787542
زلزال اليوم

وقالت إنه سوف يقع إصابات كبيرة وأن نطاق الكارثة سوف يتسع ليشمل السكان ممن يعيشون في هياكل معرضة للزلازل، أما عن الخسائر الاقتصادية فإنها تبدأ من مليار دولار وتصل إلى 10 مليارات دولار، أي 2٪ من الناتج المحلي لتركيا.

محاولات الإنقاذ

على الرغم من محاولات الإنقاذ، إلا أنه من المحتمل أن تؤثر الظروف الجوية عليها في جنوب تركيا وشمال سوريا، بسبب انخفاض درجات الحرارة مع توقع هطول أمطار والثلوج وسوف تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر خلال ساعات يوم الثلاثاء، ويزيد ذلك من معدلات الثلج كما أنه من المتوقع حدوث توابع إضافية لزلزال اليوم.

 

زلزال اليوم
زلزال اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *