عاجل| تحذير هام من رئيس مصلحة الضرائب بشأن الفاتورة الإلكترونية
عاجل | تحذير من رئيس مصلحة الضرائب بخصوص الفاتورة الإلكترونية

قامت مؤخرا وزارة المالية بتطوير شامل لمصلحة الضرائب المصرية شمل عدة جوانب، كان من شأنها راحة العميل، وجاء من أهمها تطوير نظم الدفع الإلكتروني أو ما يُعرف بإسم الفاتورة الالكترونية، وتسهيلات في السداد وإعفاءات ضريبية شملت فئات كثيرة من المواطنين، وحذر رئيس الهيئة من التعامل مع البرامج والجهات الغير معتمدة من جهة المصلحة.

ومصر هي الدولة الأولى بالشرق الأوسط التي تطبق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتى ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني لتلقي ومراجعة واعتماد ومتابعة فواتير البيع والشراء للتعاملات التجارية بين الشركات من خلال التبادل اللحظي لبيانات الفواتير بصيغة رقمية دون الاعتماد على المعاملات الورقية لحصر المجتمع الضريبي.

inbound4946315435088218758
عاجل | تحذير من رئيس مصلحة الضرائب بخصوص الفاتورة الإلكترونية

وفي وقت سابق فقد أكد الدكتور “فايز الضباعنى ” رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة لا تعتمد بأي شكل من الأشكال أى برامج أو شركات كوسيط لتقديم الخدمات و يمكن من خلاله إرسال الفواتير لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلا من خلال شركة E- Tax فقط، والتي تم الترخيص لها بالاعتماد والموافقة بالتعامل مع العميل وفقا لقرار وزير المالية رقم (337) لسنة 2022.

الفرق بين برامج middle ware وبرامج ERP system

هذا وقد صرح “رئيس المصلحة “، الفرق بين البرامج الوسيطة middle ware والـ ERP system، وقال إن البرنامج الوسيط أو الشركات الوسيطة “middle ware” هو برنامج يختص برفع الفواتير من خلال شركة تتيح وتقوم بالنيابة عن الممول برفع الفواتير الإلكترونية وهذا الإجراء غير مصرح به للتعامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.
أما عن برامج الـERP System فهو نظام محاسبي يمتلكه الممول، ويقوم بالتكامل بين النظام لدي الممول ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، وهو إجراء مصرح به، وهو إحدى وسائل إصدار الفواتير على منظومة الفاتورة الإلكترونية.حيث تقوم برامج تخطيط المؤسسة ERP بإرسال البيانات التي تحددها مصلحة الضرائب إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية وتقوم واجهة برمجة التطبيقات API بنقل بيانات الفاتورة بصيغة JSON أو XML دون نقل شكل الفاتورة. تتيح المنظومة أيضا تكويد موحد للسلع والخدمات، وتشمل الفواتير توقيعا إلكترونيا مما يضمن تأمينًا كاملًا بيانات الفواتير و إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة. وترسل المنظومة إخطارات لحظية لكل من البائع والمشتري لمشاركتهم بيانات الفواتير. كما يمكن أيضا -باستخدام المنظومة- حفظ بيانات الفاتورة واستعراضها وطباعتها.

تحذير رئيس مصلحة الضرائب

هذا وقد حذر السيد رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأن المصلحة غير مسئولة عن أي تعاملات مع أى شركات غير معتمدة من المصلحة سوي ما تم الإعلان عنه فقط ، حيث أنه لا يجب الاعتماد على البرامج والأنظمة الوسيطة التي يمكن التدخل في بياناتها يدويا يُعد مخالفة للقانون، ووضح أن جميع العمليات تتم بشكل إلكتروني بعيد عن إدخال البيانات.
وأشار رئيس المصلحة أن إعلان بعض الشركات عن برامجها وأنظمتها كوسيط لإرسال الفواتير على منظومة الفاتورة الإلكترونية كنظم معتمدة من المصلحة، لا يمت لمصلحة الضرائب بصلة من قريب أو من بعيد، وأن المصلحة تخلي مسئوليتها عن التعامل بأي شكل من الأشكال مع هذه الشركات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *