عاجل.. زلزال يضرب تونس للمرة الثانية خلال أسبوع
تونس

تعرضت تونس عصر اليوم الخميس 30 مارس الجاري، لزلزال للمرة الثانية خلال أسبوع فقط، وهو الأمر الذي تسبب في شعور العديد من المواطنين بالقلق الشديد، نتيجة حدوث الهزات الأرضية بشكل متكرر خلال فترة زمنية قصيرة، وكشف المعهد الوطني للرصد الجوي بتونس، عن بعض تفاصيل الزلزال الذي وقع اليوم، موضحًا أنه حدث على عمق 5 كم أسفل القشرة الأرضية، وعلى الجانب الآخر، لم تكشف التقاير الإعلامية عن الخسائر حتى الآن.

قوة زلزال تونس اليوم

وبحسب بيان المعهد الوطني بتونس، فإن الهزة الأرضية تركزت في شرق “نفزة” التابعة لولاية “باجة”، والتي تبعد 150 كم عن العاصمة، موضحًا أن الزلزال كان بقوة 3.3 درجة عل مقياس ريختر، مشيرًا إلى أنه يعتبر الزلزال الثاني الذي يضرب تونس خلال أقل من أسبوع؛ حيث وقع الأول فجر السبت الماضي 25 مارس الجاري، وكان بقوة 3.8 ريختر، وتركز في منطقة “سيدي الهاني” التابعة لولاية “سوسة”، ولكن لم يصاحبه خسائر في الأرواح.

نصائح تساعدك على النجاة من الزلزال

  1. تجنب استخدام المصعد نهائيًا، لأنه سوف يتعطل نتيجة انقطاع التيار الكهربائي خلال وقوع الهزة الأرضية، وأفضل حل هو استخدام السلم.
  2. عدم الهبوط بسرعة كبيرة على السلم؛ لأنه ضعيف وقد يتعرض للسقوط نتيجة تأثير الهزة الأرضية عليه.
  3. تجنب الجلوس بجانب النوافذ الزجاجية.
  4. الجلوس أسفل المنضدة الخشبية؛ لأنها تقلل من الإصابات في حالة انهيار المباني.
  5. الاختباء في المناطق الفارغة بين قطع الأثاث.
  6. في حالة القيادة خلال الزلزال، يجب إغلاق السيارة والتواجد داخلها.
  7. تجنب صعود الكباري أو السير على المنحدرات خلال الهزة الأرضية.
  8. حماية الرأس والعنق بقطعة من الخشب.
  9. في حالة الإصابة بمرض تنفسي، يجب تغطية الأنف والفم؛ لتجنب الاختناق نتيجة الأتربة التي تظهر بكثافة خلال سقوط السقف والأرضيات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *