عاجل | قرار مفاجئ من الجمارك بشأن تصدير البصل
إلغاء قرار وقف تصدير البصل

وجهت مصلحة الجمارك، صدمة إلى المواطنين بشأن تصدير البصل بعد أن وصل سعره إلى مستويات غير مسبوقة في الأسواق وتخطى حاجز الـ 30 جنيه في بعض المناطق، وبعد أن أصدر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارا بوقف التصدير لمدة 3 أشهر للسيطرة على الأسعار في الأسواق المحلية ولسد احتياجات المواطنين.

وأعلنت مصلحة الجمارك، إلغاء العمل بمنشور سابق أصدر من وزير التجارة والصناعة، بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر، وجاء في منشور لمصلحة الجمارك رقم 18 لسنة 2023 بتاريخ أمس الجمعة 22 سبتمبر بإلغاء العمل بمنشور رقم 16 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وكانت مصلحة الجمارك، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، في منشور رقم 16 لسنة 2023 بتطبيق قرار وزير التجارة والصناعة رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير كافة أصناف البصل الطازج، وذلك لمدة 3 أشهر، يبدأ من تاريخه، قبل أن يتم إلغاؤه بعد أقل من 24 ساعة، حيث قالت مصلحة الجمارك في خطاب موجه لوزارة الصناعة، “أنه وفقا للتعليمات الواردة في هذا بشان وقف تصدير البصل، فقد تم أرجاء القرار الوزاري والمشار اليه بالوقائع المصرية”.

117
إلغاء قرار وقف تصدير البصل

ووافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي خلال الاجتماع الأسبوع يوم الأربعاء الماضي، على إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي آخر هذا العام في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، وذلك بعد أن شهدت أسعار البصل في الأسواق ارتفاعات غير مسبوقة، ووصل سعر الكيلو الواحد إلى 35 جنيها في بعض الأماكن، ضمن موجة تضخمية غير مسبوقة تعيشها البلاد بالتزامن مع ضعف الجنيه ونقص العملة الصعبة.

ويدخل البصل في أغلب وجبات المصريين وكان من أرخص الخضروات في البلاد، خاصة وأن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه، خاصة وأنها تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك نحو مليوني طن، ليصبح لديها أكثر من مليون طن فائض سنويا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *