عاجل.. هيئة الدواء المصرية تقرر سحب مضاد حيوي شهير للأطفال لهذا السبب

في بيان رسمي صادر منها، قضت هيئة الدواء المصرية بسحب مستحضر طبي شهير من إحدى مراكز التشغيل الخاصة بأحد الأدوية، إذ أن هذا المستحضر متداول في الأسواق المحلية والوحدات الحكومية بكثرة، كما أوضحت السبب وراء هذا القرار وهو عدم مطابقة العقار للمواصفات المنصوص عليها.

منشور هيئة الدواء المصرية

أفادت هيئة الدواء المصرية في البيان الصادر منها رقم 27 لعام 2023 والذي تم نشره عبر موقعها الإلكتروني، إذ أفادت بأنه قد تم ضبط وتحريز كل العبوات الخاصة بمستحضر عقار دلتا- كلاف شراب للأطفال، والذي يحمل الرقم 21845 من إنتاج مصنع مصر للمستحضرات الطبية.

مضاد حيوي شهير

واستكملت هيئة الدواء مؤكدة أن السبب الرئيسي وراء سحب دلتاكلاف هو أن المستحضر غير مطابق للتشغيلة المنصوص عليها من جانب معامل هيئة الدواء المصرية.

أهم استخدامات دواء دلتا كلاف

الجدير بالذكر أن مستحضر دلتاكلاف يستخدم كمضاد حيوي لعلاج مختلف الالتهابات التي تسببها البكتيريا لدى الأطفال، ومن أهمها التهاب الحلق والالتهاب الرئوي والجيوب الأنفية والتهابات الأذن والشعب الهوائية والتهابات الجلد والمسالك البولية وغيرها من الأمراض التي تصيب الأطفال على وجه التحديد.

وفي وقت سابق، كانت هيئة الدواء قد أطلقت منشور خلال أغسطس الماضي 2023 تناشد فيه المواطنين بضرورة الوعي والعلم بوجود غش تجاري في بعض المستحضرات الطبية هامة في الأسواق المحلية، والتي يتم استخدامها على نطاق واسع بين المواطنين،  ومنها هاي بيوتك إن 600 و أوجمنتين أي إس 600 و تافانيك 500 وبولي فريش و إيفاليكس شراب 120 و برونشيكم إلكسير و Osteocare Liquid 120 وأخيراً عقار Oxyprogest Vial.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *