عدم البدء في مشروعات جديدة.. رئيس مجلس الوزراء يعلن عن قرارات هامة باجتماع اليوم

أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في أثناء اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء الموافق لتاريخ 10 مايو 2023، عن آخر القرارات التي تم اتخاذها من قبل أعضائه، وعلى رأسها التوجيه بسرعة إنهاء المشروعات التي تنفذ خلال الفترة الحالية.

عدم البدء في مشروعات جديدة

كما نوه رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية عدم البدء في مشروعات جديدة في الفترة المقبلة، قبل الانتهاء من المشروعات في ظل ما تتخذه الدولة من إجراءات ترشيد كما تعمل الحكومة على إعطاء الفرصة في الوقت نفسه إلى القطاع الخاص؛ حتى يتمكن من زيادة المشروعات التموينة والمساهمة فيها.

وأكد رئيس الوزراء، على الاهتمام بملف السياحة من قبل الحكومة، بالإضافة إلى تأكيده على أنها تحرص على جذب السياحة من كافة بلدان العالم على أن تكون سباحة وافدة، ويظهر ذلك جليا مع تطوير مختلف الأماكن السياحية المختلفة.

بيان رئاسة مجلس الوزراء
بيان رئاسة مجلس الوزراء

انتقال الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة

وجه الدكتور مصطفى مدبولي بأهمية الإسراع في الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما تأقلم عدد من الموظفين مع وسائل المواصلات من المنتقلين مع المقار الجديدة، كما أشار إلى أنه سوف يتم تسليم الوحدات السكنية خلال أيام، إلى كل من يستحقونها من الموظفين، ممن تقدموا ليتمكنوا من الحصول عليها داخل مدينة بدر.

وأكد رئيس الوزراء على أنه تم الانتقال على مستوى مجلس الوزراء بالكامل، حتى يتمكنوا من أن يعملوا داخل العاصمة الإدارية الجديدة، كما نوه إلى أنه كان هناك عدد من الزيارات إلى كل من وزارة النقل ووزارة الإسكان بعد أن انتقلت كل منهما بشكل كامل، وأن رئيس الوزراء سوف يزور مجموعة من الوزارات التي تم انتقالها.

عدم البدء في مشروعات جديدة.. رئيس مجلس الوزراء يعلن عن قرارات هامة باجتماع اليوم
عدم البدء في مشروعات جديدة.. رئيس مجلس الوزراء يعلن عن قرارات هامة باجتماع اليوم

وتطرق رئيس مجلس الوزراء إلى ما تم الإعلان عنه من نتائج، بشأن الاجتماع الذي تم عقده من قبل الرئيس في العاصمة الإدارية الجديدة بمقر القيادة الاستراتيجية، وذلك بنهاية الأسبوع المنصرم، في ظل حضور مجموعة من المسؤولين وكذلك الوزراء؛ حتى يتمكنوا من الاطلاع على ما وصل إليه انتقال الوزارات من الموقف التنفيذي، وكذلك نسبة إلى الأجهزة الحكومية.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، بأهمية جلسات الحوار الوطني، الذي دعا إليها رئيس الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأشار إلى الرسائل المهمة في بداية فعاليات التجربة التي تضمنتها الكلمة المُسجلة لـ الرئيس، حيث أكد على أن الدولة من خلالها ترغب في أن تفعل الصالح للوطن ورسم مسارات للتقدم في كافة المجالات، ورسم ملامح الجمهورية الجديدة، بجانب الدعم المستمر للحوار، وتفعيل مخرجاته، وتهيئة كل السبل لإنجاحه، على أن يكون ذلك في إطار الديموقراطية السياسية.

أجندة الحوار الوطني

وأكد على أنه هناك عدد كبير من الملفات والقضايا الهامة التي تتواجد على أجندة الحوار الوطني، فيما يخص الملفات الاقتصادية وكذلك على الصعيد السياسي، حيث تشهد البلاد بدورها تحديات على المستوى المحلي وكذلك على المستوى العالمي، وأضاف أن الحوار الوطني جزء مهم مما تشهده الدولة من الحراك الإيجابي ويؤكد على استعداد الحكومة؛ لسماع مختلف الأفكار الرؤى للوصول إلى ما يستفيد به الوطن.

أنشطة الرئيس عبد الفتاح السيسي

كما استعرض رئيس الوزراء الأنشطة التي قام بها رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بما يعزز الدور المحوري لمصر على صعيد علاقات مصر الخارجية، ومنها استقبال وفد من مجلس النواب الأمريكي رفيع المستوى، برئاسة رئيس المجلس كيفن مكارثي، بجانب استقبال رئيس اللجنة الدائمة لشئون الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، مايك تيرنر، مع عدد من أعضاء اللجنة، بجانب استقبال مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، الفريق أول توت جلواك.

كما استقبل وزير دفاع الجمهورية اليمنية، الفريق الركن محسن الداعري، لبحث عدد من الملفات ومساندة مصالح الشعب اليمني كما تطرق إلى الجهد الكبير المبذول من قبل الدولة المصرية لإجلاء المصريين الذين كانوا يتواجدون في السودان.

كما تحدث عن نتائج زيارته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في مراسم تتويج ملكًا للمملكة المتحدة، وهو الملك تشارلز الثالث، حيث جمعه مع وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، لقاء عبر خلاله عن شكر بلاده لمصر بشأن إجلاء رعايا المملكة المتحدة من دولة السودان.

الاستراتيجية القُطرية الجديدة

كما تناول الفعاليات الهامة التي تمت هذا الأسبوع، منها إطلاق الاستراتيجية بين مصر ومجموعة البنك الدولي، تحت اسم الاستراتيجية القطرية للفترة من 2023 ـ 2027، كما أنه من الفترة 2023 ـ 2027، تم إطلاق الإطار الاستراتيجي الجديد للتعاون مع الأمم المتحدة، كما أشاد بإعلان الحكومة المصرية عن بدء الاستعدادات لاستضافة مصر في الدورة رقم 12 وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات)، للمنتدى الحضري العالمي في القاهرة في عام 2024، وتطرق إلى ملف الطروحات، الذي يتابع بشكل يومي؛ لطرح الشركات السابق الإعلان عنها، مع الوزراء المعنيين الموقف التنفيذي، في ظل قرب الانتهاء من الاتفاقيات حاليًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *