علشان تتقبل في الاختبارات.. لطلاب الثانوية العامة التزم بهذه التعليمات في اختبارات القدرات بالكليات

قام المجلس الأعلى للجامعات فتح تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة لأداء اختبارات القدرات للكليات التي لا يتم القبول فيها إلا بعد اجتياز هذه الاختبارات للعام الجديد 2023-2024 وبدأ طلاب الثانوية العامة بتسجيل رغباتهم على حسب الضوابط والشروط التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، وتم تسجيل هذه الرغبات يوم الجمعة الموافق 14 يوليو ويستمر التسجيل في الرغبات إلى يوم 27 يوليو من هذا الشهر الحالي، ويتم التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني التابع للمجلس الأعلى للتنسيق.

الكليات التي يحتاج القبول فيها إلى أداء اختبارات  القدرات   images 2023 07 15T080220.805

يتم أداء هذه الاختبارات في بعض الكليات ذات الطابع العلمي التطبيقي وهذه الكليات تتمثل في الآتي:-

  • كليات الفنون الجميلة تخصص فنون، وكليات الفنون التطبيقية، وكليات الفنون الجميلة تخصص عمارة.
  • كلية التربية الفنية.
  • كليات التربية الموسيقية.
  • كليات التربية النوعية أقسام التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والمسرح التربوي.
  • كليات التربية الرياضية.
  • شعب التربية الفنية، والتربية الموسيقية.
  • كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية جامعة السويس.

طبيعة اختبارات القدرات في بعض الكليات   images 2023 07 15T080140.201

أوضح المجلس الأعلى للجامعات طبيعة اختبارات القدرات في بعض الكليات على هذا الأساس:-

كلية الفنون التطبيقية

تحتاج كلية الفنون التطبيقية إلى اختبار القدرات حتى تستطيع أن تحدد مدى إبداع الطالب وتقيس القدرة الداخلية له على الرسم ثلاثي الأبعاد وطريقة إبداعه في تخيل الأشياء والتراكيب المجسمة، وطريقة شعوره وإحساسه الذي يظهر أثناء الرسم من خلال الظل والنور، وكيفية استخدام القلم الرصاص للتعبير عن كل هذه الأشياء، ويتكون اختبار القدرات فى كلية الفنون التطبيقية من سؤالين، السؤال الأول في الرسم، والسؤال الثاني في التصميم الابتكاري.

كلية الفنون الجميلة تخصص عمارة

اختبار القدرات في هذه الكلية يعمل على تحديد طريقة الطالب في الرسومات والمهارات الخاصة بالتصميم المعماري، وهل الطالب ملماً بالقواعد الخاصة بهذه الكلية قسم العمارة أم لا.

كلية التربية الموسيقية

تحدد كلية التربية الموسيقية اختبار القدرات بطريقة سهلة وبسيطة وليست معقدة على الطلاب، حيث يتمثل هذا الاختبار في قياس استعداد الطالب لدراسة فن الموسيقى، ويتكون هذا الاختبار من عدة أقسام وهم، الغناء الحر، واللحن، والإيقاع.

كلية التربية النوعية قسم مسرح تربوي

الاختبار في كلية التربية النوعية عبارة عن مقابلة شخصية يعرف من خلالها الفرق بين الطالب الذي يستطيع النطق بطريقة سليمة، و طريقة قياس مخارج الحروف عند النطق بها، وعدم تعرضهم لعيوب النطق والكلام، كما يتم اختبار الطلاب في قياس قدراتهم العملية عن طريق أداء مشهد تمثيلي وطريقة تعبيرهم أثناء الحركة والانفعال وبعض التعبيرات المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *