علشان متتعبش.. هل تسخين الخبز على النار مباشرة يسبب السرطان؟ “اعرف الطريقة الصحيحة”
علشان متتعبش.. هل تسخين الخبز على النار مباشرة يسبب السرطان؟ "اعرف الطريقة الصحيحة"

تعتمد الأسر المصرية على إعادة تسخين الخبز البلدي مرة أخرى بعد مرور وقت عليه حتى يكون صالحا للطعام، ويكون مذاقه كأنه طازج، لكن هناك بعض المعلومات التي جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة تزعم إن إعادة تسخين الخبز يسبب أمراض وهو ما ردت عليه الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بالقول الفصل.

هل تسخين “العيش البايت” هل يسبب السرطان

أوضحت الدكتورة شيرين عليه أنه لا صحة مطلقا للمعلومات المزعومة حول تعرض الفرد للإصابة بالسرطان حال تسخين الخبز”البايت” مرة أخرى، لافتًا أنه لا مانع في ذلك طالما صالحا للطعام ولا يوجد عليه أي فطريات أو تعرض للفساد لأن سموم الفطريات لا تتأثر بالحرارة.

تسخين العيش البايت 2
علشان متتعبش.. هل تسخين الخبز على النار مباشرة يسبب السرطان؟ “اعرف الطريقة الصحيحة”

كيف يصل لك الأمراض من خلال تسخين الخبز

وتكشف رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين الطريقة الصحيحة لتسخين الخبز من خلال منشور لها عبر جروب”جت في اللقمة” على فيسبوك، من خلال التالي.

أولا في حال تجميد الخبز لا يجعله مادة مسرطنة لكن هناك طريقة صحيحة للتسخين من الأساس، لافتة إلى أن طريقة تسخين الخبز على نار بشكل مباشر تسمى”العيش المقمر” لها أضرار وليست مفيدة للصحة خاصة مع احتراق جميع أطراف الخبز، أو في حال تغير لونه للبني، في هذه الحالة يتشبع الخبز بغازات سامة مثل الميثان وثاني أكسيد الكبريت، وتحتوي على مادة الإكريلاميد تكون مضرة بالصحة.

أمراض تصيبك في هذه الحالة

وذكرت أن كل الأسباب السابقة تحدث ضررا في الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى إصابة الفرد بقرح في المعدة، ومع مرور الوقت والتجرية يؤدي إلى ضعف المناعة وإصابة الفرد بأمراض المناعة المختلفة والتأثير بشكل مباشر على الكبد ويصبح مثل هذا الخبز من مسببات السرطان.

الطريقة الصحيحة لتسخين الخبز

هناك طريقة صحيحة لتسخين الخبز مرة أخرى من خلال التالي

  • أخرج الخبز من الثلاجة وانتظر حتى ذوبان الثلج وذلك منعا لتشرب الخبز ماء كريستالات الثلج المنصهرة أثناء تسخينه، ومنعا لاستغراق وقت طويل في التسخين.
  • الخطوة الأخرى ضرورة وضعه في الفرن
  • يمكن تسخين الخبز على عين البوتاجاز بشل غير مباشر من خلال وضع إناء أو طاسة على النار لحماية الخبز من اللهب المباشر، كما يمكن وضع الخبز فوق إناء به ماء يغلي وتسخينه على البخار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *