على عكس التوقعات.. مركز الفلك الدولي يفجر مفاجأة بشأن موعد عيد الفطر المبارك 2023
رؤية الهلال

أعلن مركز الفلك الدولي أنه لا يمكن رؤية الهلال يوم الخميس بالعين المجردة في أي مكان من العالم العربي والإسلامي. ومن المتوقع أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 أبريل، وأضاف مركز الفلك الدولي أنه لا يمكن رؤية الهلال يوم الخميس بالتلسكوب في معظم دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء بعض المناطق في غرب أفريقيا، بدءًا من ليبيا. ومع ذلك، تظل رؤية الهلال صعبة للغاية وتتطلب استخدام تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية. ونظرًا لأن اجتماع هذه العوامل نادرًا ما يحدث، فلا يتوقع أن يتم رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب في أي مكان من العالم العربي، ما لم تتحقق هذه الظروف.

موعد عيد الفطر المبارك فلكيا

وبالتالي، إذا اعتُمِدَ رؤية الهلال كشرط لبدء الشهر، فإن عيد الفطر سيكون يوم السبت 22 أبريل، ولكن، هل هذا يعني أنه لن يتقدم أحد بشهادة رؤية الهلال مساء يوم الخميس؟ قال المركز: “إذا نظرنا إلى التاريخ، فإن بعض الأشخاص قد يتقدمون بشهادة رؤية الهلال في مثل هذه الظروف وتُقبَل شهاداتهم في بعض الدول. وبالتالي، من المحتمل أن يكون عيد الفطر يوم الجمعة في عدة دول إسلامية، إلا إذا كان هذا العام مختلفًا عن سابقاته.”

يذكر أن عيد الفطر هو مناسبة خاصة جدًا للمسلمين، حيث يمثل نهاية شهر رمضان المبارك، كما يحتفل المسلمون بعيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال (الشهر التالي لرمضان) من كل سنة هجرية، وقد سُمِّي هذا العيد أيضًا، في بعض الدول العربية، بالعيد الصغير، بمقابل عيد الأضحى الذي يُعرَف بالعيد الكبير، وتتمثل مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في تجديد صلة الرحم واجتماع الأهل والأقارب حول أطباق خاصة بهذه المناسبة والتي تختلف من بلد لآخر، ومن مميزات عيد الفطر أداء زكاة الفطر لمستحقيها قبل صلاة العيد، وإقامة صلاة العيد في المصليات والمساجد وهي سنة مؤكدة، والاستماع لخطبة العيد، وصلة الرحم مع الأهل والجيران وغيرهم .

الجدير بالإشارة أن مركز الفلك الدولي هو مركز علمي يضم خبراء من مختلف أنحاء العالم ممن يحملون شهادات تعليمية عالية، ويشرف المركز على المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، وهو مشروع عالمي تأسس عام 1419هـ الموافق للعام 1998م، ويتكون من مجموعة من الراصدين والخبراء والمهتمين بموضوعات الفلك الشرعي مثل رؤية الهلال ومواقيت الصلاة والتقويم الهجري واتجاه القبلة، فيما يقوم أعضاء المشروع برصد الهلال كل شهر من مختلف دول العالم ثم يقومون بإرسال نتائج الرصد لتنشر على الموقع بعد تدقيقها، بحيث يصبح الموقع مرجعًا شاملاً يبين إمكانية رؤية الهلال لكل شهر ويبين كذلك نتائج رصد الهلال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *