في عيد الأضحى.. طرح عملة بلاستيكية جديدة من هذه الفئة
في عيد الأضحى.. طرح عملة بلاستيكية جديدة من هذه الفئة

يستعد البنك المركزي المصري، البدء في طرح عملة بلاستيكية من فئة 20 جنيهاً خلال أيام قليلة مع حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك استمرارًا لطرحه عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات خلال العيد الأضحى الماضي، ووفقًا لمصادر مصرفية في البنك المركزي، فإن إصدار العملة البلاستيكية الجديدة البالغة 20 جنيهًا خلال فترة عيد الأضحى جزء من اختبار لقبولها مجتمعيا.

العملة البلاستيكية فئة 10 جنيهات

1 43

وفي هذا السياق، أشارت المصادر، إلى أن عملية إصدار العملة البلاستيكية فئة 10 جنيهات خلال عيد الأضحى الماضي، ساعدت على زيادة قبول المواطن بالشكل الجديد لهذه العملة، والذي يهدف إلى توسيع إمكانية إصدار عملات بلاستيكية على أنها أكثر استدامة وصديقة للبيئة وأيضًا موفرة لموارد الدولة.

ومن جانبه، صرح وكيل محافظ البنك المركزي المصري، المهندس خالد فاروق، في تصريحات سابقة، إنه لن يتمكن البنك المركزي المصري من إلغاء الأوراق الورقية التقليدية من فئة 10 و 20 جنيهاً، ولكن سيتم تقديمها بالتوازي مع النقود البلاستيكية الجديدة، مضيفًا أن الأصل في الامتناع عن طباعة وإصدار 10 و 20 جنيهاً من العملات المساعدة بشرط قبول العملة البلاستيكية وتعامل المواطنين بها.

طرح عملة بلاستيكية فئة الـ 20 جنيها

2 38

كما أوضحت مصادر مطلعة، أن عمليات إيقاف طباعة العملات الورقية  من فئتي 10 و 20 جنيها، متعلقة بطرح عملة بلاستيكية بقيمة 20 جنيها من خامات بوليمار الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت، وزادت السلطات النقدية في مصر من عمليات الطباعة والإصدار، خاصة بالنسبة لفئة 10 جنيهات، حيث وصلت إلى 6.62 مليار جنيه إسترليني، بزيادة 90 مليون جنيه عن نوفمبر الماضي.

وخفض البنك المركزي المصري عمليات إصدار وطباعة عملة الـ20 جنيها لتبلغ نحو 7.8 مليار جنيه في ديسمبر الماضي بعد أن وصلت إلى 8.143 مليار جنيه في نوفمبر الماضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *