قد تصل حتى الضباب … هيئة الأرصاد الجوية تحذر من الشبورة المائية على تلك الطرق

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية بياناً تحذر فيه من الشبورة المائية التي تزداد بكثرة من الرابعة غجراً وحتى السابعة صباحاً على الطرق السريعة على وجه التحديد المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى وحتى شمال الصعيد والسواحل الشمالية الغربية ومدن القناة والوجه البحري وحتى السواحل الشمالية الغربية، هذا وقد تصل الشبورة في بعض الأحيان حتى الضباب.

 حالة الطقس المتوقعة على جمهورية مصر العربية

من جانبها، أعلنت الهيئة عن حالة الطقس المتوقعة بحلول غد الخميس حيث يسود طقس مائل للحرارة نهاراً على محافظات القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري وحتى شمال الصعيد، كما يكون الطقس معتدلاً على السواحل الشمالية وحار على جنوب الصعيد.

بيان هيئة الأرصاد الجوية

كذلك، توقعت الهيئة أن يسود طقس لطيف خلال الساعات الأولى من الليل بينما يكون الطقس مائل للبرودة في الساعات المتأخرة منه على شمال البلاد ومحافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري وصولاً حتى شمال الصعيد، بينما يكون الطقس لطيفاً على جنوب الصعيد.

أما عن حالة الطقس على شبه جزيرة سيناء، فيسود طقس مائل للحرارة نهاراً على سيناء ويكون لطيف ليلاً، بينما يكون الجو بارداً خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح الباكر.

على هامش ما سبق ذكره، أفادت هيئة الأرصاد بأن ده يسود.طقس غائم على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البر، بينما يكون اائماً على السواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية، ويكون الطقس مشمساً على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

العوامل المؤثرة في درجة حرارة الغلاف الجوي

تجدر الإشارة إلى أنه هناك العديد من العوامل المؤثرة في درجة حرارة الغلاف الجوى وهى كالتالي:

  • اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس، ويقصد بها مقدار الإشعاع الشمسي الذي يصل للأرض، وهو المصدر الرئيسي العامل على تسخين سطح الأرض والهواء.
  • القرب والبعد عن المسطحات المائية، حيث يختلف الماء واليابس في امتصاص درجة حرارة الشمس، الأمر الذي يؤثر على الحرارة المنتقلة للهواء الذي يلامسها.
  • طبيعة تضاريس الأرض ومدى ارتفاعها عن منسوب مستوى سطح البحر.
  • الاختلاف في درجات الحرارة بين الماء واليابسة، فضلاً عن اختلاف درجة حرارة مصادر الكتل الهوائية وخصائصها.
  • طبيعة الغطاء النباتي، حيث أن الغطاء النباتي الكثيف يجعل درجة الحرارة معتدلة، لأنه يقلل من وصول الإشعاع الشمسي كاملاً لسطح الأرض كما يرفع نسبة الرطوبة في الهواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *