قرار عاجل من مصلحة الضرائب بخصوص الإيصالات الإلكترونية
مصلحة الضرائب

تسعى الدولة لنشر ثقافة ضريبية جديدة لدي المواطنين من خلال حثهم على طلب الإيصال أو الفاتورة الإلكترونية من المتاجر والمحال التي يتعاملون معها، ومن هذا المنطلق أصدرت مصلحة الضرائب المصرية قرار يحمل رقم 515 لسنة 2023، خاص بإلزام المكلفين الملزمين بإصدار إيصالات إلكترونية بجميع مراحل الإلزام بمنظومة الإيصال الإلكتروني بسرعة التسجيل على البوابة الإلكترونية لبرنامج تحفيز المواطنين لتعظيم وضبط تحصيل ضريبة القيمة المضافة، بداية من 1 أكتوبر 2023 على الصفحة الرسمية لـ ” مصلحة الضرائب المصرية”.

قرار 515

أوضح رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المكلفين الملزمين بالقرار رقم 515 لسنة 2023، عليهم الالتزام بشروط التشغيل التكنولوجي التي حددتها نصلحة الضرائب المصرية واللازمة لتطبيق برنامج ” فاتورتك.. حمايتك وجايزتك”،  مشيرا إلى أن برنامج التحفيز ” فاتورتك .. حمايتك وجايزتك” يأتي في اطار خطوات الدولة الثابتة نحو التحول الرقمي والشمول المالي والانتقال إلى منظومات اإلكترونية منها منظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني وذلك استكمالا لمشروعات تطوير مصلحة الضرائب المصرية من أجل دمج الاقتصاد غير الرسمي مع المنظومة الرسمية.

قرار عاجل من مصلحة الضرائب بخصوص الإيصالات الإلكترونية
قرار عاجل من مصلحة الضرائب بخصوص الإيصالات الإلكترونية

أهداف المنظومة الجديدة

أشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أن وزير المالية يتباع باهتمام برنامج ” فاتورتك .. حمايتك وجايزتك”، وذلك لأنه أداة لرؤية الاقتصاد بصورة أكثر وضوحا، وكذلك أداة لضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية، لافتا إلى أن المنظومة الجديدة لها العديد من الأهداف، منها :

  • خلق ونشر ثقافة ضريبية جديدة عند المواطن المصري
  • تشجيع المواطنين على الحصول على إيصالات أو فواتير ضريبية
  • حماية المستهلك النهائي ” المواطن” بالإيصالات أو الفواتير الضريبية الصحيحة للسلع المشتراة والخدمات المؤداة
  • التحقق من الممارسات الخاطئة المؤثرة على المواطن والناجمة عن قيام بعض التجار لتحصيل الضريبة من المواطن دون توريدها للمصلحة، ويتم ذلك من خلال مكافآت متنوعة وحوافز متدرجة إلى جانب سحب دورية على جوائز كبرى تصل قيمتها إلى مليون جنيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *