كيف تحمي نفسك من خطر الإجهاد الحراري في فصل الصيف؟.. وزارة الصحة توضح
كيف تحمي نفسك من خطر الإجهاد الحراري في فصل الصيف؟.. وزارة الصحة توضح

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، تزداد خطورة التعرض للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس، التي قد تسبب مضاعفات خطيرة على الصحة. لذلك، أصدرت وزارة الصحة والسكان بياناً توضح فيه بعض النصائح الهامة للوقاية من هذه المشكلة، وفي هذا الصدد قال المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور حسام عبدالغفار، إن الوزارة جهزت كافة مستشفياتها لاستقبال أي حالات تعاني من آثار الحرارة المفرطة، وأن الوزير، الدكتور خالد عبدالغفار، أمر برفع درجة الاستعداد لمواجهة هذه الظروف.

كيف تحمي نفسك من خطر الإجهاد الحراري في فصل الصيف؟

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أن بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث ضربات الشمس أو الإجهاد الحراري هي: ارتفاع حرارة الجسم، وجفاف واحمرار الجلد والعين، وشعور بالإرهاق والصداع وتشنجات في العضلات، ودوار وقيء وهلوسة قد ينتج عنها فقدان الوعي، وتغير في ضربات القلب والتنفس، كما أنه في فصل الصيف، ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالإجهاد الحراري، وهو حالة خطيرة تحدث عندما يفقد الجسم قدرته على التبريد بشكل طبيعي. وقد يؤدي الإجهاد الحراري إلى فقدان الوعي أو حدوث ضربة شمس، والتي تعتبر حالة طارئة طبية تستدعي التدخل السريع.

ولذلك، ينبغي علينا اتباع بعض الإرشادات للوقاية من الإجهاد الحراري، وهي:

  1.  شرب كمية كافية من الماء والسوائل، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل بسبب التعرق.
  2.  تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في أوقات ذروتها، واستخدام المظلات أو القبعات لحماية الرأس.
  3.  ارتداء ملابس قطنية فضفاضة وذات ألوان فاتحة، لتسهيل تبادل الهواء مع الجسم.
  4. التواجد في أماكن جيدة التهوية، والابتعاد عن المناطق المزدحمة أو المغلقة.
  5.  مراعاة حالات المرضى المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، والذين يكونون أكثر عرضة لخطورة الإجهاد الحراري.
  6. حماية الأطفال والرضع وكبار السن من التعرض للشمس لفترات طويلة، وتزويدهم بالماء باستمرار.
  7.  تقليل استهلاك المشروبات المنبهة، مثل الشاي والقهوة، لأنها تزيد من إفراز البول، وبالتالي تؤدي إلى خسارة الأملاح المهمة للجسم.

وفي حال شعور أحد بالإجهاد أو التعب أو ارتفاع درجة حرارته، يجب نقله إلى مكان بارد وهادئ، وإزالة الملابس الزائدة عنه، وإعطائه الماء أو المشروبات المُبرِّدَة، كما يجب إسعافه إلى أقرب مستشفى في حال فقدانه للوعي أو حدوث تشنجات عصبية، حيث إن اتباع هذه النصائح يساعدنا على الحفاظ على صحتنا وسلامتنا في فصل الصيف، والتمتع بأجوائه الجميلة دون خوف أو قلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *