كيف يستعد مريض الكبد لشهر رمضان؟ .. وزارة الصحة تُجيب
وزارة الصحة

أشارت وزارة الصحة والسكان المصرية من خلال الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إلى كيفية استعداد مريض الكبد لشهر رمضان المبارك، كما أكدت على المواطنين بضرورة الكشف المبكر من خلال مبادرة السيد رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، وتأتي تلك الخطوة لحماية الأفراد على مستوى محافظات مصر من مضاعفات الأمراض، وقد نشرت الوزارة منشورها تحت هاشتاج مبادرة أورام الكبد وهاشتاج رمضان بصحة.

كيف يستعد مريض الكبد لشهر رمضان 1444

ضمن فعاليات مبادرة 100 مليون صحة أوضحت وزرة الصحة آلية استعداد مريض الكبد لشهر رمضان المبارك، مؤكدة أن على المريض زيارة الطبيب المعالج للتعرف على الموقف الصحي الخاص به من الصيام، حيث أن صيام مريض الكبد لمدة طويلة من الممكن أي يؤثر سلبًا على المريض.

مريض الكبد في شهر رمضان

في نفس السياق فقد أوضح أستاذ الجهاز الهضمي والمكبد بكلية الطب جامعة القاهرة الدكتور أحمر مراد هاشم أن مرضى الكبد ينقسموا إلى 3 حالات وهم من يستفيد من الصيام، ومن يتضرر من الصيام بالإضافة إلى المريض الذي لا يتأثر بالصيام سواء بالسلب أو بالإيجاب.

حالات الصيام لمريض الكبد

  • مريض الكبد الذي يستفيد من الصيام وهو مريض الكبد الدهني، حيث أن الصيام يقلل من وزنه كيلو عن كل أسبوع من شهر رمضان، وهذا بسبب تنظيم الطعام، وبالتالي فإن شهر رمضان يؤثر عليه بالإيجاب من خلال معالجته من الدهون على الكبد، بشرط أن يقلل من السكريات والدهون بعد الإفطار، والإكثار من تناول الخضروات والبروتينات والسوائل الغير محلاة بالسكر.
  • حالة مريض الكبد الممنوع من الصيام، وهو المريض بإحدى مراحل تليف الكبد المتقدمة والاستسقاء، ويمنع المريض في تلك الحالة من الصيام، حيث أن الصيام يضر الكبد وقد يصل إلى الغيبوبة الكبدية أو التدهور حتى الفشل الكلوي.
  • المريض الذي لا يتأثر بالصيام، وهو المصاب بالالتهابات في الكبد المزمنة بفيروس C  أو B أو التليف بالكبد في المراحل الأولى، حيث يمكنه الصيام، بشرط عدم تناول المخللات أو الملح، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم وتجنب تناول الجبن المالح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *