كيف يقف الرجال والنساء في صلاة الجنازة؟.. «الإفتاء» تجيب
ضوابط صلاة الجنازة

يحرص الكثير من المسلمين سواء رجال أو نساء أو أطفال على أداء صلاة الجنازة على الميت، وذلك لعظم ثوابها، وتعد صلاة الجنازة في الشريعة الإسلامية فرض كفاية؛ إذ أنه لا يجب على جميع الناس أداؤها.

ومن جانبها، كشفت دار الإفتاء المصرية، عن الترتيب الصحيح لصلاة الجنازة بين الحاضرين رجالا ونساءً وصغارًا وكبارا على حد سواء، وذلك عبر  الصفحة الرسمية الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

كيفية ترتيب صلاة الجنازة

وأكدت دار الإفتاء، أنه يقدم في صلاة الجنازة الأفضل إذا كان الحاضرون من جنسٍ واحدٍ سواء كانوا رجالًا أو نساءً أو شبابا، بالإضافة إلى أن الترتيب يكون واحدًا خلف واحدٍ، على أن يبدأ بأصحاب السن والفضل.

وأضافت الدار: “أو يتم الترتيب من خلال الوقوف بعضهم خلف بعض، أو صفًّا واحدًا، ويقف الإمام وسطهم ويصلي بهم، وهذا يحدث بالنساء والرجال كذلك، أما إذا كان الحضور من الذكور  والنساء، يتقدم الذكور على النساء باتجاه القبلة”.

ترتيب الجنازة
ضوابط صلاة الجنازة

وأشارت إلى أن أغلبية جمهور العلماء، حثوا على تقديم الرجال إلى جهة الإمام ثم النساء باتجاه القبلة، فإن حضر الصلاة العديد من الصبيان وقفوا خلف الرجال، ثم جنازات النساء.

شروط صحة صلاة الجنازة

وأوضحت الدار، أن هناك شروطا لصحة صلاة الجنازة مثل الفروض:

  • النية
  • الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر.
  • طهارة البدن والثوب والمكان من النجاسات.
  • ستر العورة واستقبال القبلة.

كيف تؤدي صلاة الجنازة؟

ونوهت الدار بأن صلاة الجنازة، 4 تكبيرات يقرأ المُصَلي بعد التكبيرة الأولى فاتحة الكتاب، وبعد التكبيرة الثانية نصف التشهد الثاني الذي يقال في الصلاة، وبعد التكبيرة الثالثة الدعاء للميت؛ وبعد التكبيرة الرابعة الدعاء للمصلي بصفة خاصة ولجميع المسلمين.

ثواب صلاة الجنازة

وقالت الدار، إن ثواب صلاة الجنازة عظيم؛ إذ أمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم باتباع الجنائز، وأخبرنا أن لها أجر كبير مثل جبل أحد، وعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أن سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ وَلَمْ يَتْبَعْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ، فَإِنْ تَبِعَهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ. قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ: أَصْغَرُهُمَا مِثْلُ أُحُدٍ، رواه الإمام مسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *