لن تصدق.. أضرار الإفراط في تناول السكر

يعتبر السكر مصدرًا مهمًا للطاقة التي تحتاجها خلايا الجسم، ويعمل الجهاز الهضمي على تكسير الكربوهيدرات المعقدة مثل النشا وتحويلها سكريات بسيطة، والتي يتم تحويلها بواسطة الخلايا من خلال عملية “الاستقلاب” (الأيض)  لتتحول الخلايا إلى طاقة، وعادة ما يحتوي الدم على 5 جرامات من السكر المذاب وهو ما يعادل ملعقة صغيرة من السكر أو 20 سعرة حرارية.

أضرار وجود السكر في الجسم

ويتسبب وجود السكر في الجسم في تغيرات مهمة وسلبية في وظائف أعضاء الجسم، بحسب الموقع العلمي “sciencefocus”، وهي:

الدماغ

11

يتسبب السكر في إفراز الدماغ للدوبامين وأشباه الأفيونيات، وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالسعادة والسرور، كما  أظهرت التجارب أن الفئران التي تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكر تتصرف مثل مدمني المخدرات، مع العلم أن الخصائص البيولوجية والجينية للفئران تشبه إلى حد بعيد تلك الخاصة بالبشر.

الكبد

2 7

يستخدم الكبد الفركتوز وهو أحد مكونات السكر لتكوين الدهون في عملية تعرف باسم “تكوين الدهون”، وإذا كان الشخص يستهلك كميات كبيرة من السكر، فسوف تتراكم فيه كريات الدهون، مما يؤدي إلى مرض الكبد غير الكحولي.

الأسنان

3 12

بعض البكتيريا في أسنانك تأكل ما تبقى من السكر في فمك وتخمره لتحويله في النهاية إلى حمض اللاكتيك، الذي يذيب المعادن في مينا الأسنان، وهي مادة تحمي أسنانك من التسوس، ومشكلة المينا هي أنه لا يمكن أن يتشكل مرة أخرى.

البنكرياس

4 4

يحفز ارتفاع نسبة السكر في الدم خلايا بيتا على إفراز الأنسولين، وهذا يرسل إشارات للكبد والعضلات لبدء تحويل الجلوكوز إلى جليكوجين للتخزين، وعندما يحتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة، يقوم بتكسير الجليكوجين، ولكن يجب أن تدرك أن سعة تخزين العضلات والكبد محدودة، لذلك يعمل الجسم على تخزين الفائض في الخلايا الدهنية وهنا تبدأ عملية زيادة الوزن في الجسم.

الجلد

5 3

يقوم الجلوكوز والفركتوز بتكوين روابط بين الأحماض الأمينية التي تحول الكولاجين والإيلاستين إلى مواد مسببة للتجاعيد.

القلب

6 4

تتسبب المستويات المرتفعة من الأنسولين في الدم إلى نمو العضلات المحيطة بجدران الشرايين بشكل سريع، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب في نهاية المطاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *