“لن تصدق تأثيره”… ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 أكواب من الشاي يوميا؟
فوائد مذهلة للشاي

يعتبر الشاي المشروب الشعبى المفضل فى مصر، فهو من أشهر المنبهات التى يزداد الإقبال عليها يوميا، واعتاد الكثير على تناوله مع وجبة الإفطار حيث يساعد على التركيز والانتباه نظرا لاحتوائه على الكافيين الذي ينشط المخ والجسم، بالإضافة إلى ذلك يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تكوين المواد المسرطنة في الجسم مما يؤدي إلى حماية الجسم من العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم، وعلى الرغم من أن الشاي يحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالعديد من المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل القهوة، إلا أن شرب كميات كبيرة قد يؤثر على الصحة لذلك غير مستحب الإكثار من تناوله.

الشاي
ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 أكواب من الشاي يوميا؟

ما هي الكمية المناسبة؟

بالنسبة للشخص العادي، يوصي بتناول 3 أو 4 أكواب من الشاي على مدار اليوم وليس عقب الطعام مباشرة، وهذا يعتمد إلى حد كبير على الفرد، وإذا كنت تعاني من حساسية معينة لـ الكافيين، سيكون مقدار تناوله أقل.

فوائد الشاي

يعزز الجهاز المناعي

ومن بين الفوائد الصحية للشاي، احتوائه على المواد المعروفة باسم “التانين” والتي تعمل على محاربة الفيروسات المسببة لبعض الأمراض مثل الأنفلونزا والبرد، والتهاب الكبد، وهذا لما يحتويه من مولدات قلوية تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

يعزز صحة القلب

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي مثل “الفلافونويد” تساعد على إزالة الكولسترول السيئ، وتزيد من مستوى ارتفاع الكوليسترول الجيد في الدم، وهو مفيد للقلب كما أنها تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطات، وبالتالي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يقلل خطر الإصابة بمرض السكري

يساعد تناول 3 أكواب من الشاي يوميا في الحماية من الإصابة بالنوع الثاني من السكر، ويساعد في طرد السموم من الجسم.

يحسن من صحة القناة الهضمية

يمكن أن تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأسود بشكل إيجابى على ميكروبات الأمعاء، كما تعزز البوليفينول أيضًا نمو بكتيريا الطعام فى الأمعاء ما يؤدى إلى تحسين صحة الأمعاء.

يقلل الالتهاب

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التى تسمى بوليفينول والتى يمكن أن تساعد فى تقليل الالتهاب، حيث تساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

علاج للبشرة

يساعد تناول الشاي في منع ظهور بعض الأمراض الجلدية خاصة للبشرة الدهنية، كما يساعد على مقاومة حب الشباب، إذ يحتوي الشاي على مواد قد تسهم في مقاومة البكتيريا والالتهابات، والحفاظ على اتزان البشرة الحمضي القاعدي، وتنظيف البشرة من السموم وفتح المسامات المغلقة، مما قد يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *