لهذه الصفوف.. التعليم: اختبار مسحي لمهارات اللغة العربية بداية من العام المقبل
وزير التعليم

كشف الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، التوصيات التي أخرجت عن ورشة العمل التي عقدتها وزارة التعليم والتعليم الفني خلال يومي الأحد والإثنين في حضور وزير التعليم ولفيف من الخبراء تحت عنوان ” تعزيز مهارات القراءة والكتابة”، وذلك لمعالجة الأزمة خاصة في المراحل الابتدائية والإعدادية.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد خلال مشاركته في الورشة، أن المدرسة لها دور كبير وقوي في قضية ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب، مضيفا “أنا لو روحت مدرسة لقيت الطلاب مبيعرفوش القراءة والكتابة هحاسب مدير المدرسة، ويجب على الجميع التكاتف لحل مشكلة ضعف القراءة والكتابة لدى بعض التلاميذ فى المدارس”.

وأضاف وزير التعليم، أن الطلاب الذين لديهم ضعف في مهارات الكتابة والقراءة يكونوا أكثر عرضة للتسرب من التعليم، حيث تكون ثقته في نفسه ضعيفة، ووجه بوضع أدوات تشخيصية لحل المشكلة وتحديدها ومن ثم تبدأ مرحل العلاج.

وزارة التربية والتعليم
طلاب الابتدائية

توصيات ورشة عمل القراءة والكتابة

وأعلن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، توصيات ورشة العمل لتقديم حلول لمواجهة أزمة ضعف القراءة والكتابة لدى طلاب المدارس بعد مشاركة خبراء التعليم على النحو التالي:

  • تشكيل لجنة من الخبراء والاستعانة بالخبرات الدولية وتدرس جميع التجارب والجلسات لتحقيق النتائج.
  • دراسة أدوات التقييم المختلفة كأدوات تشخيصية بمدى ضعف حجم اللغة العربية واختبار أفضل الأدوات تطبيقا.
  • تجريب هذه الأدوات بدءا من الفصل الدراسي الثاني بالاشتراك مع مركز القومي للامتحانات.
  • بعد اختبار التجارب العام الدراسي المقبل تسمي إجراءات وبرامج مناسبة.
  • إجراء اختبار مسحي لمهارات اللغة العربية بداية من العام الدراسي المقبل لطلاب المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف مع تدريب المعلمين على هذا التطبيق.
  • الحصول على الاختبار المسجي لتكون كاشفة لمعرفة الخلل في القراءة والكتابة بين الطلاب وتكون النتائج  على مستوى المديريات.
  • تطبيق الأدوات عبر برامج بجميع أنواعها مثل البرامج الإثرائية واتخاذ قرار استخدام اللغة العربية الفصحي في المدارس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *