لو مراتك ماتت هتاخد معاش.. شروط حصول الأرمل على معاش زوجته المتوفاة

تسعى الدولة جاهدة لتوفير المزيد من الخدمات للمواطنين، حيث تقدم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الكثير من الخدمات لأصحاب المعاشات والمستحقين للمعاشات وصرف المعاش بعد وفاة الزوج أو الزوجة، بالإضافة إلى صرف معاش للمستحقين من الأرمل أو الأرملة، الزوج، البنات، الأبناء، الأخوات، الوالدين.

حصول الأرمل على معاش زوجته المتوفاة

وبموجب قانون التأمينات الاجتماعية، فينص على إنه يحق للزوج الأرمل الحصول على معاش زوجته المتوفية، وحصة الأرمل في معاش زوجته يكون بنسبة 75%، وإذا كان لدى الزوج الأرمل ولد او أكثر من أبناء زوجته المتوفية فسوف يحصل الزوج الأرمل على نسبة 50% من  معاش زوجته، وفي حالة تعدد الزوجات يحصل الأولاد على 50% المعاش ويوزع بالتساوي، ويحصل الأرمل على ثلثي معاش زوجته في حالة وجود أرمل ووالد أو والدين، ويحصل الوالدين ثلث المعاش  لأحدهما أو كلاهما بالتساوي، ويحصل الأرمل على 75%  من المعاش إذا كان هناك أرمل وأخت أو أخ أو أكثر، ويتلقى الإخوة والأخوات على 25%  لأحدهم أو جميعهم بالتساوي.

شروط حصول الأرمل على معاش زوجته المتوفاة

أما عن شروط حصول الأرمل على معاش زوجته المتوفاة، فهي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الزواج موثقًا أو مثبتًا بحكم قضائي نهائي.
  •  لا يجوز للزوج الأرملة أن يتزوج بأخرى يوم وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش.
  • يجب أن يحصل الأرمل على معاش زوجته المتوفاة صاحبة المعاش.
  • يشترط أن تكون علاقة الزواج قائمة بتاريخ وفاة المؤمن عليها أو صاحبة ‏المعاش ‏في فترة العدة من الطلاق الرجعي وتتحدد هذه المدة بـ 100  يوم من تاريخ ‏الطلاق، أو وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش الحامل قبل الولادة، وتم قبول إثبات الزواج بالإعلام الشرعي في الحالات التي تم فيها عدم توثيق الزواج. ‌

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *