ماسك يعلن عن القادم.. إزالة «أزرار التفاعل» لا إعجابات في «إكس»

أعلن إيلون ماسك، مالك منصة “إكس”، عن قرار هام يتعلق بتطوير واجهة المستخدم للمنصة. وفقًا لهذا القرار، قد يتم حذف جميع الأزرار والإجراءات في قسم الخلاصات في المستقبل، باستثناء عداد المشاهدات الذي تم إضافته بناءً على طلب إيلون ماسك في ديسمبر الماضي، سيتم عرض هذا العداد فقط عند توسيع المنشور ليكون جزءًا من تفاصيل المنشور نفسه.

ماسك يعلن إزالة أزرار التفاعل من إكس

واستكمل ماسك حديثه قائلاً:

سيؤدي ذلك إلى تقليل التفاعل مع المنشور، كما ظهر بوضوح في تجربة إنستغرام لإخفاء عداد الإعجاب في عام 2019، الأبحاث أشارت إلى انخفاض ملحوظ في التفاعل مع المنشورات بالنسبة للأشخاص المؤثرين الذين شاركوا في التجربة، دون وجود مقاييس سابقة توضح تغيرات سلوك المستخدمين بشكل مباشر، ويمكن توقع وجود تأثيرات مماثلة على عمليات إعادة النشر.

245781

تأثير الإعجابات وإعادة التغريدات على مدى وصول المنشور يعتمد على خوارزمية إكس المفتوحة المصدر، وهذا التغيير قد يتسبب في تحقيق آثار سلبية على العديد من المؤثرين على المنصة، حيث يعتمدون على هذه التفاعلات لزيادة إيرادات الإعلانات الخاصة بهم.

ما ذكرته انستغرام حول الاعجابات

بالإضافة إلى ذلك، أشارت إنستجرام إلى أن الأشخاص يستخدمون عدد الإعجابات لمعرفة محتوى شائع، ولكن حذفها قد يؤثر على هذه القدرة، إكس يعتبر منصة للتفاعل ومتابعة الاتجاهات في الوقت الفعلي، وبالتالي قد يؤثر هذا التغيير سلبا على هذه الخصائص، وبناءً على ما سبق من الممكن أن يترتب على هذه التغييرات تقليل استخدام النشاطات الفورية والتفاعل في التطبيق، كما قد يؤدي هذا التغيير إلى تقليل معدلات المشاركة وتركيز أقل على أيقونة المشاركة، مما قد ينتج عنه تقليل في المناقشات والتفاعلات الاجتماعية.

بغض النظر عن ذلك، يمكن أن تقلل هذه الخطوة من انتشار الأخبار المزيفة، فبحسب الأبحاث السابقة، فإن سهولة إعادة النشر يمكن أن تزيد من انتشار المعلومات الخاطئة بشكل كبير وفي الوقت الحالي، تظهر إحصائيات إكس أن هناك 500 مليون مشاركة يومية، منها 300 مليون تمثل إعادة نشراً، ومن الجوانب الإيجابية لهذا التغيير أيضاً هو تقليل المنافسة بين المقاييس والتركيز على مدى الوصول بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي هذا إلى زيادة اهتمام الأشخاص بمحتوى المنشور نفسه، وأشارت إكس أيضاً إلى نيتها إضافة مزيد من عناصر التحكم في الإيماءات كبديل للأزرار، مثل النقر المزدوج للإعجاب والتمرير للرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *